أخبار

الجزري: تراجع مبيعات الصناعات الهندسية يدفع “تريدكو” للاستثمار فى قطاعات أخرى

 قال محمود الجزري، مدير مصنع تريدكو، إن الشركة تعمل فى قطاع الصناعات الهندسية بشكل عام منذ 1985، ومؤخرًا بدأت الدخول في قطاعات جديدة عليها في القطاع.

وأشار إلى أن الشركة فضلت دخول مرحلة جديدة من التصنيع بدافع من أوضاع السوق التى تراجعت كثيرًا خلال السنوات الثلاثة الماضية. لفت إلى أنها بدأت تتحرك نحو التصدير، وتسعى حاليًا للحصول على دعم من الدولة لفتح الأسواق الجديدة، بعيدًا عن التركيز على السوق المحلي وحده.

ذكر أنه توجد العديد من المؤسسات الحكومية التى تُقدم مساعدات القطاع الخاص في هذا الشأن، في مقدمتها المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ونردد دائًما أن السوق يسير للأفضل.

أضاف أن الشركة بدأت تقيم ما يحدث في السوق الخارجية، ووجدت أن الصورة المعروفة عن مصر، أنها منطقة جغرافية جيدة للعمل بها من أجل التصدير، لكن العوائق أمامها كبيرة.

لخص الجزري عقبات التصنيع في عدة محاور يتقدمها عدم القدرة على توصيف القدرات الحقيقية للإنتاج المحلي، ما جعل الشركة تتحدث مع المستهلكين في الخارج عن أهم ما يحتاجونه للعمل عليه. ومؤخرًا بدأت INDE حضور المعارض الدولية للتعرف على السوق الخارجية بصورة في وضع توصيف حقيقي يتوازى مع مكانة مصر الطبيعية. لكن الشركة تعرفت على ملامح أزمة جديدة وهى بلوغ مستويات الدول الخارجية من حيث التصنيع، وبالتالى فنقص الاستثمارات يُعد عائقًا إضافيًا.

لفت الجزري، أن صناعة السيارات المصرية تحتاج لتسلق السلم من البداية فلا يمكن التصدير مثلًا للولايات المتحدة والأسواق الهامة الأخرى قبل تحديث الصناعة بالكامل والمحافظة على المواصفات العالمية.