أخبار

“Ethec”.. أول دراجة نارية كهربائية بمدى 400 كم

كتب: محمد الروبي

صمم فريق مكون من 14 طالباً بكلية الهندسة، بجامعة زيوريخ في سويسرا، خلال مشروع جامعي، دراجة نارية كهربائية تحمل اسم “Ethec”، بمدى بطارية يصل إلى 400 كم، عبر بطارية ضخمة من الليثيوم أيون بقوة 15 كيلو واط في الساعة.

تأتي “Ethec” وفقاً لموقع “RideApart” بتصميم مستقبلي للغاية، ولكنه يحاول الحفاظ على هوية الدراجات النارية الكلاسيكية، بلون رمادي قاتم، مع أنابيب وعجلات سوداء، وإطار أنبوبي خفيف الوزن، وشوكة شبه منحرفة في المقدمة، كل هذه العناصر تضفي عليها مظهراً شرساً لم تعتد عليه بالنظر إلى أنها دراجة كهربائية في نهاية المطاف.

واجه الفريق عدة مشاكل بالتصميم منها أن العجلة الأمامية تبدد 75 بالمائة من طاقة الدراجة، لذا قامت المجموعة بوضع محرك على محور العجلة الأمامية لتعويض الطاقة، وتحويلها هذه الطاقة إلى الدراجة من جديد.

كما زود فريق المصممين الدراجة بشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات بها نظام ملاحي، وزر تشغيل بدون مفتاح.

ولم يعلن الفريق أو إدارة الجامعة حتى الآن عن المشاريع المستقبلية لـ”Ethec”، ولكن بالتأكيد سوف نراها على خط إنتاج إحدى الشركات الكُبرى، وإن لم يحدث ذلك فسوف تكون بالطبع النموذج الأولي لإحدى الدراجات الكهربائية التي سوف تحقق نجاحاً منقطع النظير.

ويحول العالم أنظاره حالياً تجاه مصادر الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية، للحفاظ على البيئة؛ لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن احتراق الوقود داخل المحركات، ووضعت دول عدة قرارات وقوانين تلزم مواطنيها بالإستغناء عن السيارات العادية واستبدالها بالكهربائية خلال فترة قصيرة.
ودائماً تحاول شركات الدراجات النارية مواكبة الحقبة الجديدة بإنتاج دراجات كهربائية، ولكنها تواجه مشكلة “المدى القصير للبطارية”، فأغلب الدراجات تأتي بمدى سير قصير جداً، وهذا عيب بالتأكيد يجعل المستهلكين يعزفون عنها.

ويأتي السبب الأساسي لذلك أن المدى يعتمد على بطارية كبيرة قادرة على تخزين كم طاقة أكبر، ما يعني زيادة حجم الدراجة، ولكن فريق جامعة الهندسة بجامعة زيوريخ قام بمحاولة حل هذه المعادلة التي ظلت معضلة منذ سنوات.