أخبار

تقرير: التوك توك ظاهرة تنتشر باليابان و مصر ودول أوروبية

 

ذكر موقع withnews.jp الياباني أن التوك توك بات ظاهرة منتشرة في بعض دول العالم وليس الدول الآسيوية فقط بل انتشر للبلدان الافريقية، وجمع التقرير بعض الصور من مدن مختلفة في العالم للتكاتك التي باتت مألوفة بصورة كبيرة في اليابان ولم تعد تايلاند الدولة الرئيسية في العالم التي تنتشر فيها التكاتك.

وقال التقرير أن التوك توك وسيلة مواصلات رئيسية في تايلاند وهو وسيلة سهلة للعمل حتى في أضيق الطرق وأنه قادر على المناورة والدوران في أماكن ضيقة وبالتالي بات ناجح للغاية وبقى في الخدمة لفترة طويلة من الوقت. ويستخدم في اليابان لأغراض مختلفة ويتواجد في مدن مختلفة مثل فوكوشيما وتشيبا وياماناشي ونانجنو وهايوجو وكوتش وأوكيناوا.

وقال التقرير أن التوك توك يستخدم حتى في العاصمة المصرية القاهرة ويحمل لون أصفر وأسود وهو ناجح في مصر حيث توجد الكثير من الشوارع الضيقة كما يتواجد في دول مثل البرتغال في أوروبا وتحديدًا العاصمة لشبونة وفي عاصمة هولندا أمستردام ولكن أغلب استخداماته تتعلق بالسياحة.

وتعود أصول التوك توك لليابان من خلال شركة دايهاتسو التي قدمت أول مركبة بثلاث عجلات هي ميدجت في عام 1957 وهي فترة أعقبت الحرب العالمية الثانية وكان الاقتصاد الياباني في طور النمو وانتشار السيارات التقليدية لم يكن بنفس الدرجة الكبيرة ولذلك نجحت الشركات في تقديم وسائل تنقل للناس والبضائع في صور محدودة وصغيرة الحجم في تلك الفترة.