أخبار

بورشه تطلق “ماكان” من الصين

كتب: محمد الروبي

أطلقت “بورشه” الألمانية الجيل الجديد من طراز “ماكان” السيارة الرياضية متعددة الإستخدامات المدمجة، بأكبر مدن الصين “شنغهاي”، وقد تم تعزيز الجيل الجديد بشكل كبير من حيث التصميم وديناميكية القيادة، مما سمح لـ”ماكان” بالحفاظ على هويتها الرياضية في فئتها.

أصبح لدى ماكان الجديدة الآن مظهر رياضي أكثر حداثة، يعكس التفاصيل العديدة للحمض النووي لطراز “911” الرياضي وطراز “918 سبايدر” على وجه الخصوص.

أعيد تصميم الواجهة الأمامية لـ”ماكان” بدقة شديدة حتى أصبحت أكثر اتساعًا، في حين أن الإصلاح الشامل في مؤخرة السيارة بُني على التصميم الأنيق للنموذج السابق، كما يعكس تصميم النقاط الأربع لأضواء المكابح هوية العلامة التجارية.

تشمل أبرز التغييرات إلتي طرأت على السيارة  شاشة اللمس مقاس 11 بوصة بنظام Porsche Communication Management ، إلتي تتيح الوصول إلى أجهزة ووظائف رقمية جديدة، مثل التحكم الصوتي الذكي ونظام الملاحة عبر الإنترنت، كما أعيد تصميم فتحات التهوية وتم تغيير موضعها، وأضيفت عجلة القيادة الرياضية GT التي تعود إلى طراز 911، كما تم توسيع نطاق مجموعة مُعدات الراحة في السيارة لتشمل مساعد الازدحام المروري، والزجاج الأمامي القابل للحرارة.

كما  يلعب موضوع الإضاءة دورًا رئيسيًا لذا تم تجهيز السيارة بمصابيح أمامية تتميز بتقنية LED كميزة قياسية، بوحدات ذات تصميم ثلاثي الأبعاد، كما يمكن تحسين نظام الإضاءة عالي الجودة بإستخدام نظام Porsche Dynamic Light System “PDLS” للتحكم في توزيع الضوء بشكل متكيف.

المقصورة
يتميز الجيل الجديد بإضافة زر الاستجابة الرياضية المدمج في عجلة القيادة كجزء من حزمة Sports Chrono الاختيارية، كما قامت بورشه بتوسيع قائمة خيارات الراحة لتشمل الزجاج الأمامي الدافئ وجهاز الإنذار لتحسين جودة الهواء في الداخل.

كما طورت بورشه نظام المساعدة على المرور العشوائي الجديد، ما يتيح المزيد من القيادة المريحة بسرعات تصل إلى 60 كم / ساعة، أما النظام لا يقتصر دوره على التسارع وإيقاف السيارة آلياً فقط، بل يساعد أيضًا في التوجيه أثناء التكدسات المرورية.

استبدل المصممون الشاشة إلتي تعمل باللمس الجديدة بقياس 11 بوصة بدلاً من 7 بوصة فقط في لوحة الأدوات المصممة حديثًا، وكما هو الحال في طرازي بانميرا وكيان، يمكن تخصيص واجهة المستخدم على نظام المعلومات والترفيه مسبقًا، من خلال Porsche Communication Management  PCM، كما تم إعادة تصميم فتحات التهوية وتم وضعها الآن أسفل الشاشة المركزية.

هيكل السيارة
أضيف إلى ماكان “هيكل” محسن مع إطارات وعجلات جديدة، تجعل السيارة قادرة على تعزيز وضعها الاستثنائي كسيارة رياضية في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة، كما يوفر الضبط الدقيق للهيكل حيادية معززة مع الحفاظ على الثبات وتحسين الراحة، على الرغم من أنه أمر غير معتاد بالنسبة لقطاع سيارات الدفع الرباعي، فإن الماكان لا تزال تتميز بإطارات مختلطة مع عرض مختلف على المحاور الأمامية والخلفية، وكما هو الحال مع سيارات بورشه الرياضية، فإن هذا الترتيب يُمكّن السائق من الاستفادة الكاملة من نظام Porsche Traction Management الذكي (PTM) للدفع الرباعي بالكامل، عندما يتعلق الأمر بدينامكيات القيادة، كما تمكن الإطارات المطورة حديثًا والتي تتمتع بخصائص أداء محسنة من تحسين ديناميكيات جانبية لتحسين متعة القيادة.

الجدير بالذكر أن طراز “ماكان” سطر قصة نجاح حقيقة في تاريخ الشركة منذ إطلاقها لأول مرة في 2014، حيث إستطاعت الشركة تسليم 350 ألف وحدة منها خلال السنوات الأربع الماضية، بسبب جمعها بين أداء سيارات بورشه النموذجية على أي من التضاريس بالإضافة إلى كفائتها العالية في الإستخدامات اليومية.