أخبار

دايسون البريطانية تختار سنغافورة لإنشاء مصنع لإنتاج سيارات كهربائية

اختارت الشركة البريطانية “دايسون” صانعة المكانس الكهربائية سنغافورة كمقرًا لصناعة أول سيارة كهربائية خاصة بها، ليبدأ خط الإنتاج في العمل في عام 2021.

وقالت الشركة إن الاختيار وقع على سنغافورة بسبب توافر المواهب الهندسية وسلاسل التوريد الإقليمية وقربها من بعض الأسواق الرئيسية المستهدفة، كما تعد واحدة من أغلى المناطق في العالم للقيام بالأعمال التجارية، كما أن المساحة المخصصة للتصنيع ستكون أكبر، كما أكدت الشركة أن قرار تحديد موقع الإنتاج في آسيا، وليس المملكة المتحدة، لا علاقة له بخروج المملكة من الاتحاد الأوروبي نهائيًا.

وكانت الشركة قد قالت في وقت سابق إنها ستلتزم بمبلغ ملياري جنيه استرليني للمشروع أي ما يعادل 2.27 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك 200 مليون جنيه استرليني يتم إنفاقها في المملكة المتحدة على مرافق البحث والتطوير ومسارات الاختبار المسار الذي تم إنفاق جزء كبير منه بالفعل.

الجدير بالذكر أن دايسون لديها الفضل في مضاعفة قوتها العاملة في المملكة المتحدة إلى 4800 خلال السنوات الخمس الماضية وتأسيس معهد هندسي جديد في موقع قاعدة جوية قديمة تم تجديدها، وتمتلك الشركة حاليا 1100 موظف في سنغافورة و 1300 في ماليزيا و 1000 في الصين و 800 في الفلبين.

لم تكشف دايسون بعد عن نوع البطاريات التي ستستخدمها سياراتها الجديدة، أو مكان صنعها، ويقول خبراء الصناعة إن بطاريات الحالة الصلبة، والتي يمكن شحنها بسرعة أكبر وتحمل شحنة أكبر لفترة أطول ، لا تزال في مرحلة تجريبية، حيث تواصل دايسون تطوير كل من بطاريات الليثيوم أيون التقليدية الصلبة وبصورة متوازية.