أخبار

إيجيبت أوتوموتيف يختبر قيادة شيري “أريزو 5”

التصميم الخارجي
رغم ان البعض ظن أنها تستمد تصميمها الخارجي من طراز “إنفي” إلا ان الأمر غير صحيحًا تمامًا، فـ”أريزو” التي تأتي ضمن فئة السيارات السيدان المدمجة تستمد تصميمها الخارجي بالكامل بكل وضوح من طراز “M11” الذي لم يحقق نجاحًا في السوق المصري بسبب طرحه بالتزامن مع عدة أزمات لشركة “أبو الفتوح أوتوموتيف” المصرية.
واستطاعت شيري إضافة بعض التعديلات على الخطوط الأمامية لطراز M11، وقامت باستبدال الصادم الأمامي، والمصابيح الأمامية بمصابيح ذات تقنية LED، بالإضافة إلى تعديل الخلفية بالكامل، من مصابيح إلى صندوق الأمتعة وصولاً إلى الصادم، ولكنها أبقت على الخطوط الجانبية، ما أضفى على السيارة مظهر رياضي جذاب، يجعلها ملفتة إلى أبعد الحدود.

المقصورة الداخلية
على عكس الشكل الخارجي المُبهر للغاية فأن المقصورة تأتي بخامات بسيطة، بداية من الكونسول الوسطي على شكل حرف تي T، الذي يحتوى على شاشة ترفيهية قياس 7 بوصة تتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث، وصولًا إلى مكيف الهواء ذو التحكم الالكتروني، كما تحتوى السيارة على عجلة قيادة متعددة المهام، ومثبت سرعة، وشاشة معلومات ذو تصميم أنيق، واكثر ما يميز المقصورة المساحة الشاسعة للركاب الكنبة الخلفية، التي تجعلها تتميز كسيارة عائلية من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى اعتمادها على صندوق أمتعة كبير بسعة 430 لتر.

الأداء
تعتمد السيارة على محرك DVVT رباعي الأسطوانات، سعة 1.5 لتر، متصل بصندوق سرعات أوتوماتيكي CVT، ومنظومة دفع أمامية، تصل قوة السيارة إلى 114 حصان، وعزم 141 نيوتن.متر، وتتسارع من صفر إلى 100 كم/س في 11.5 ثانية، ويصل متوسط استهلاكها للوقود إلى 7 لتر لكم 100 كم.
وأثناء تجربتنا للسيارة تبين ان المحرك يبدو غير كافيًا لدفع السيارة بقوة وخفة، على عكس شقيقتها الأخرى تيجو، لذا فمحبي السرعة لن تروق لهم هذه السيارة، على عكس محبي السيارات الهادئة ذات الاستخدامات الروتينية اليومية.
كما يساعد في ذلك نظام التعليق المرن التي تتمتع به السيارة، الذي يتميز بسلاسة متميزة، والمعتمد على قاعدة عجلات بطول 4,572 مم، وعرض 1,825 مم، وارتفاع 1,482، كما تتميز السيارة بأنها مرتفعة عن الأرض بمقدار 129 مم.

الأمان والسلامة
تتميز السيارة بعدة مزايا لضمان أمان وسلامة الركاب ظهرت أدائها فعليًا أثناء تجربة السيارة، ومنها مكابح مضادة للانغلاق ABS، وتوزيع قوة الفرامل الكترونيًا EBD، ونظام الاتزان الالكتروني في المرتفعات، وكاميرا وحساسات خلفية لمساعدة السائق على اصطفاف في المكان الصحيح بكل سهولة ويسر، ووسائد هواء أمامية.

شيري اريزو 5 متوفرة في مصر بفئتين الأولى بسعر 255 ألف جنيه، والثانية بسعر 270 ألف جنيه.

جدير بالذكر ان شركة غبور جى بى أوتو، أعلنت في نوفمبر 2015 أنها أبرمت اتفاقيه تعاون ثلاثية، مع شركتى “شيرى” الصينية و”أبو الفتوح أوتوموتيف” المصرية، حصلت بموجبها على الحقوق الحصرية لتوزيع سيارات “شيرى” المعروفة فى مصر باسم “إسبرانزا” انذاك، من خلال شبكة خدمات غبور جى بى أوتو بالسوق المصرية.

فيما استطاعت شيري تسجيل 3505 وحدة مُباعة بحصة سوقية وصلت إلى %3.9، في التسع شهور الأولى من العام الحالي، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “الأميك”.


More Information

Brand
Related Articles
4 سبتمبر ,2018

شيرى الصينية تستعد لطرح Exeed TX في السوق الأوروبية...

تستعد شركة شيري الصينية طرح سيارتها الجديدة شيري Exeed TX...