أخبار

إيجيبت أوتوموتيف يختبر قيادة شيري “تيجو 4”

في بداية الأمر نرجو التنويه على أن تجربتنا لتيجو 4 سيارة مختلفة تمامًا عن سابقتها، فالشركة استطاعت تحقيق طفرة أما في التصميم أو في أداء السيارة الذي تحسن كليًا عن الأجيال السابقة، التي انتشرت في السوق المصري، ووفقًا لهذا نتوقع ان يحقق هذا الطراز نجاح غير مسبوق ويظفر بمبيعات أعلى من مبيعات السابقين.

التصميم الخارجي
تنتمي تيجو 4 إلى فئة السيارات الرياضية متعددة الأستخدمات المدمجة Compact  SUV لذا كان على الشركة وضع تصميم مناسب لهذه الفئة، وهذا ما نراه بالفعل، حيث قامت الشركة بتصميم سيارة جديدة كليًا على حروف الجيل القديم، ولكن بإضافة لمسات وحروف جديدة مثل المصابيح الأمامية الجديدة، والخلفية التي تغيرت بالكامل، بالإضافة إلى العجلات التي تضيف الروح الرياضية والشبك الأمامي، والخطوط الجانبية التي تضفي الانسيابية والرشاقة على روح السيارة، وتجعلك تشتشعر ذلك بمجرد النظر إليها.

المقصورة الداخلية
قامت الشركة بتصميم المقصورة الداخلية للسيارة من خامات ذات جودة عالية للغاية حيث تجعلك تشك لوهلة ان السيارة صينية المنشأ أو انها لها صلة قرابة بالجيل القديم من الأساس، بداية من تصميم الشاشة الترفيهية الكبيرة بقياس  9 بوصة تعمل باللمس وتتيح ربط الهاتف بالسيارة عبر تقنية البلوتوث، وصولًا إلى مكيف الهواء ذو التحكم الالكتروني، كما تحتوى السيارة على عجلة قيادة متعددة المهام، ومثبت سرعة، وشاشة معلومات قياس 4.8 بوصة ذو تصميم أنيق.
مرورًا بتصميم مقبض السرعات الأنيق للغاية، وتصميم فتحات مكيف الهواء، بالإضافة إلى  فتحة السقف البانورامية، التي تعطي الركاب تجربة فريدة من نوعها.
كما تتميز السيارة بمساحة شاسعة للركاب بالمقاعد الأمامية والكنبة، كما يمكن التحكم بالمقاعد الأمامية التي يمكن التحكم بها أتوماتكيًا بعد أوضاع مختلفة، وتصل سعة تخزين صندوق الأمتعة إلى 340 لتر تصل إلى 1100 لتر عند طي صف المقاعد الخلفي.

الأداء
تعتمد السيارة على محرك رباعي الأسطوانات، سعة 1.5 لتر، مزود بشاحن توربيني، ومتصل بصندوق سرعات أوتوماتيكي DCT مكون من 6 سرعات، ومنظومة دفع أمامية، تصل قوة السيارة إلى 145 حصان، وعزم 210 نيوتن.متر، وتصل سرعتها القصوى إلى 190 كم/ساعة، فيما يصل سعة خزان الوقود بها إلى 57 لتر.
ولعل أكثر ما يميز تلك السيارة هو محركها الذي أثبت كفائته المتقدمة للغاية أثناء تجربة السيارة، بالأخص عند الاعتماد على وضع القيادة الرياضي، حيث تأتي بوضعين القيادة “وضع القيادة الرياضي، وضع القيادة المصاحب للبيئة ECO”.
أما نظام التعليق فتتميز السيارة بمرونة غير عادية تتفوق على الجيل القديم بكل وضوح، بجانب ثبات السيارة الواضح في المنحنيات على السرعات العالية، عن طريق الاستعانة بقاعدة عجلات محدثة بطول 4.338 مم وعرضها الكلي 1.830 مم وارتفاعها الكلي 1.645 مم كما يبلغ طول قاعدة العجلات، كما تعتمد على نظام تعليق MacPherson بالأمام، واخر Multi-link بالخلف.

الأمان والسلامة
تتميز تيجو الجديدة بعدة مزايا لضمان سلامة الركاب وسائد هوائية أمامية وجانبية، ومكابح مضادة للانغلاق ABS، وتوزيع قوة الفرامل الكترونيًا EBD، ونظام مساعد الكبح BA، ونظام الاتزان الالكتروني في المرتفعات، وكاميرا وحساسات خلفية لمساعدة السائق على الاصطفاف في المكان الصحيح بكل سهولة ويسر.

شيري تيجو 4 متوفرة في مصر بفئتين الأولى بسعر 345 ألف جنيه، والثانية بسعر 370 ألف جنيه.

جدير بالذكر ان شركة غبور جى بى أوتو، أعلنت في نوفمبر 2015 أنها أبرمت اتفاقيه تعاون ثلاثية، مع شركتى “شيرى” الصينية و”أبو الفتوح أوتوموتيف” المصرية، حصلت بموجبها على الحقوق الحصرية لتوزيع سيارات “شيرى” المعروفة فى مصر باسم “إسبرانزا” انذاك، من خلال شبكة خدمات غبور جى بى أوتو بالسوق المصرية.

فيما استطاعت شيري تسجيل 3505 وحدة مُباعة بحصة سوقية وصلت إلى %3.9، في التسع شهور الأولى من العام الحالي، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “الأميك”.


Related Articles
22 نوفمبر ,2018

إيجيبت أوتوموتيف يختبر قيادة شيري “أريزو 5”

التصميم الخارجي رغم ان البعض ظن أنها تستمد تصميمها الخارجي...

4 سبتمبر ,2018

شيرى الصينية تستعد لطرح Exeed TX في السوق الأوروبية...

تستعد شركة شيري الصينية طرح سيارتها الجديدة شيري Exeed TX...

14 نوفمبر ,2018

غبور يضخ 500 مليون إلى السوق المصري

تستهدف مجموعة "جى بى غبور أوتو"، وكلاء علامات هيونداي، ومازدا،...