أخبار

أساهي: “غصن” حول خسائر شخصية بـ 15 مليون دولار لـ “نيسان”

نشرت صحيفة “أساهي” أكبر الصحف اليابانية أن هناك اشتباه في تحميل رئيس مجلس الإدارة السابق لـ “نيسان موتور” “كارلوس غصن” – والمعتقل حاليًا في طوكيو – خسائر استثمارات شخصية بلغت حوالي 1.7 مليار ين (15 مليون دولار) في 2008 لصانعة السيارات اليابانية، على حسب ما ذكرته صحيفة “أساهي” نقلاً عن مصادر.
وصوت مجلس إدارة “نيسان” على إقالة “غصن” من منصبه الأسبوع الماضي بعدما اعتقلته السلطات في اشتباه في سوء السلوك المالي خلال إدارته للشركة.
وحصلت هيئة مراقبة الأوراق المالية والبورصات على معلومات بشأن تحويل الخسارة، ويُعتقد أن إدارة التحقيقات الخاصة التابعة لمكتب المدعي العام في طوكيو قد حصلت على نفس المعلومات.
وأوضحت المصادر أن شركة “غصن” لإدارة الأصول توصلت لاتفاق مع البنك بشأن عقود مشتقات للعملة في عام 2006 تقريبًا، عندما كان يرأس “نيسان”، ولكن عانت الشركة من خسارة كبيرة بسبب الارتفاع الحاد لقيمة الين مع انهيار بنك الاستثمار الأمريكي “ليمان براذرز” خريف عام 2008.
وتراجعت أيضًا أسعار السندات التي قدمت للبنك من قبل شركة إدارة الأصول كضمان، وبالتالي أصبح الضمان غير كاف، وطلب المصرف من “غصن” تقديم ضمان إضافي، ولكنه اقترح بدلاً من ذلك تحويل كل حقوقه المتعلقة بالاتفاق بما يشمل الخسارة إلى “نيسان”.
ووافق البنك على المقترح وتحملت “نيسان” خسارة شركة إدارة الأصول البالغة 1.7 مليار ين، وأثناء مفاوضات نقل الحقوق، طالب المصرف بأن يحصل “غصن” على الموافقة على التحويل في اجتماع مجلس إدارة صانعة السيارات اليابانية، ولكن رفض “غصن” الطلب، ولكن نظرًا إلى مكانة “نيسان” كشركة كبرى، وافق البنك في النهاية على المقترح

Related Articles
19 نوفمبر ,2018

“نيسان” تدرس إقالة “كارلوس غصن” من رئاسة مجلس الإدارة

تدرس شركة "نيسان موتور" اليابانية إقالة "كارلوس غصن" من رئاسة...

27 يونيو ,2018

تعرف على راتب الامبراطور “غصن” السنوي

تعرف على راتب الامبراطور "غصن" السنوي وافقت الجمعية العمومية لشركة...

25 نوفمبر ,2018

رئيس نيسان يعرب عن “استيائه” ازاء فضيحة “غصن”

أعرب رئيس شركة "نيسان" هيروتو سايكاوا في رسالة الى موظفيه...

19 نوفمبر ,2018

اعتقال رئيس “نيسان” بتهمة الفساد المالي

ألقت السلطات اليابانية القبض على رئيس شركة "نيسان" العملاقة لصناعة...