أخبار

الدولار الجمركي يقلب موازيين مبيعات السيارات

أبو المجد .. تحرير الدولار الجمركي حمى المصانع الوطنية من ضرر التخفيضات الجمركية

علاء السبع .. السيارات الأوروبية سترتفع قيمتها في حدود 3% والغير أوروبية فتزيد بنسبة 4.5%

نعيم .. العبرة في التُجار،بأن لا يبيع أحدهم السيارات الديه بالأسعار المستقبلية لها

الهواري .. الحديث عن أسعار السيارات مُعتم، واجتماعات طارئة لبحث القرار

كتب: أحمد حسن عبد الكريم

بعد حالة من الركود شاهدها سوق السيارات على مدار الشهر الماضي بسبب الإعلان عن التخفيضات الجمركية، شهد السوق مجدداً حالة من التضاربات، و المفاجأة على وجه الخصوص للمستهلكين، بعد قرار تحرير سعر الدولار الجمركي، والذي وفقاً لحديث البعض ربما سيأكل معه القيمة السعرية للتخفيضات المزمع تطبيقها يناير المُقبل.

وأوضح أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن السعر القديم للدولار الجمركي كان يتم احتسباه بقيمة 16 جنيه، مما يعني أن التعامل الجمركي والضريبي لسيارة تبلغ 10 آلاف دولار كان يتم على أساس 160 ألف جنيه مصري، مما يعني أن السيارة التي بنفس القيمة ستُعامل على أساس 180 ألف جنيه.

وأضاف رئيس الرابطة في تصريحات للبورصة، أن الهدف الأساسي لتحرير سعر الدولار الجمركي هو حماية الصناعة المحلية للسيارات.

مشيراً إلى أن هُناك 18 مصنع كانت ربما تتعرض لضرر كبير نتيجة التخفيضات الجمركية القادمة، إلا أن وبقرار تحرير الدولار الجمركي سيؤدي إلى زيادة رسوم السيارات المستوردة، في حين أن المواد الأولية المُدمجة في صناعة السيارات سيتم احتسابهه على أساس سعر الدولار الجمركي 16 جنيه.

وأوضح أبو المجد أن السيارات فيما فوق 2000 سي سي ستكون الأكثر تأثيراً، وأن الزيادة لها ستتراوح ما بين 5% إلى 10%، نظراً لارتفاع أسعار الموديلات، والأنواع، وتعدد إصداراتها.

أما عن الفئة من 1600 للسيارات الأوروبية توقع أن تزيد سعرها 2%، والسيارات الغير خاضعة للاتفاقية ستزيد بنسبة 4%.

مشيراً إلى أن السيارات الصينية، واليابانية، والكورية، لا تخضع لاتفاقية الاتحاد الأوروبي، مما يعني أن سعرها سيزيد لاحتساب جمركها بالسعر الجديد وتحصل الضرائب بالسعر الجديد .

موضحاً بأنه يتم تحصيل 66.5% للسيارات 1600سي سي عبارة عن 40% جمارك و26.5% تشمل 14% ضريبة القيمة المضافة و3%رسم تنميه و1%جدول و8.5%رسوم منوعه كرسم هالك ومميكن وغيره

وللسيارات الأكثر من 2000سي سي، فإن الجمرك يبلغ 135% بالإضافة إلي 8.5% رسم تنميه بالإضافة إلي 30% رسم جدول بالإضافة إلي 14% قيمة مضافة بالإضافة إلي رسوم متنوعة 8.5%، مما يعني أنها ستتأخر بصورة أكبر لا محالة، وذلك في حين ثبتت عوامل أخرى مثل ارتفاع سعر السيارة من الشركة الأم، أو الوكيل

خاتماً حديثه بأن هناك فارق كبير جداً في الأسعار بين السيارات المصنعة في مصر والمستورد من أوروبا، بعد تطبيق قرار التخفيضات الجمركية، لذا كان يجب على الحكومة التدخل لإنقاذ الصناعة المصرية.

من جانبه قال علاء السبع، رئيس شعبة السيارات بالغرف التجارية، تعليقاً على قرار الدولار الجمركي، أن قيمة السيارات ستزيد بعض الشيء، ويختلف ذلك الأمر حسب نوعية السيارات، حيث أوضح في البداية بأن الزيادة التي بلغت في الدولار الجمركي 2 جنيه، أي بنسبة 12.5%، ستؤثر على الأسعار في السيارات الصغيرة من 1000 إلى 1600، و السيارات الأوروبية فسترتفع قيمتها في حدود 3%، أما الغير أوروبية فتزيد بنسبة 4.5%، وفيما فوق فربما يزيد بحدود 10% من قيمتها الحالية.

في اتجاه أخر صرح أحمد نعيم مدير التسويق بإحدى شركات السيارات، بأن العبرة في التُجار، لأن مسألة زيادة سعر السيارات من عدمها خلال الأيام الحالية سيعود إلى أهواء التُجار، موضحاً بأن السوق قد شهد حالة من الركود، وأن التُجار لديهم سيارات موجودة بالفعل لم تخضع بعد للزيادة، مما يعني أن ذلك سيكون ربما دافع للمستهلك للحصول على سيارة بسعرها الحالي، إلا أنه رُبما يستغل بعض التُجار القرار ويزيد من سعر السيارات لديه بما سيطابق سعرها في المستقبل، مشيراً على أن القرار رائع وسيساهم في عودة حركة البيع وانتعاش السوق من جديد.

متسائلاً عن سعر العملة في المنطلق، هل رُبما ستحدث مفاجئات جديدة بشأنه، وسيؤثر الاحتياطي الأجنبي في السعر بشكل إيجابي، مما سيؤثر على حركة المبيعات مجدداً؟

على جانب أخر علق  محمد الهواري مدير معرض القصراوى، وكيل علامة جاك الصينية في مصر، بأن الحديث عن أسعار السيارات مازال مُعتم وغير مُحدد الاتجاه، وأن هناك اجتماعات طارئة لبحث القرار وتأثيره على السوق، وطُرق التعامل معه.

Related Articles
29 نوفمبر ,2018

الهواري: انتعاش سوق السيارات الحقيقي سيبدأ مارس المُقبل

كتب- أحمد حسن عبدالكريم قال محمد الهوارى، مدير معرض القصراوى،...

1 ديسمبر ,2018

تعرف على السيارات التي ارتفع عليها الدولار الجمركي

حددت وزارة المالية السلع التي رفعت عليها سعر الدولار الجمركي...

15 نوفمبر ,2018

السبع: 5% انخفاض في سعر السيارة الأوروبية

السبع: 5% انخفاض في سعر السيارة الأوروبية قال علاء السبع،...

29 نوفمبر ,2018

نعيم: حركة مبيعات السيارات رُبما تعود في ديسمبر المُقبل

كتب- أحمد حسن عبدالكريم قال أحمد نعيم، مدير التسويق بإحدى...