أخبار

أميك: توقعات بزيادة مبيعات السيارات لـ 180 ألف سيارة خلال 2019

قال مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات (الأميك)، إن الأميك هو المصدر الوحيد للمعلومات عن سوق السيارات في مصر، ونتمنى أن تكون هناك جهات أخرى مثل الجمارك.

توقع أن يصل إجمالي مبيعات السيارات بنهاية العام الحالي إلى 180 ألف سيارة، بنمو 33% عن العام الماضي.

وجاء ذلك على هامش مؤتمر إيجيبت أوتوموتيف في دورته الخامس تحت رعاية مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة.

أوضح أن الإنتاج المحلي خلال العام الحالي أفضل من السنوات السابقة، ولازلنا نأمل في زيادتها مرات أخرى خلال السنوات المقبلة.

توقع أن تبلغ مبيعات السيارات العام الحالي نحو 47 مليار جنيه مقابل 35 مليار جنيه حققها السوق خلال العام الماضي، وجزء كبير منها يذهب إلى مصلحة الجمارك، والضرائب، وهو ما يوازي  50% من دخل قناة السويس.

أضاف أن السيارات الأروبية تمثل نحو 19% من السوق المحلي، والسيارات الأوروبية التي يتداخل معها توكيلات أسيوية تصل إلى 33% من حجم السوق، كما أن سوق الشاحنات زاد بنسبة 36% خلال 2018.

أضاف: «نحو 90% من قطاع الشاحنات إنتاج محلي، ونتمني أن تزيد نسبة التصنيع المحلي في السيارات الملاكي كما زادت في الشاحنات».

أشار إلى أهمية سوق السيارات في مصر بالنسبة للدخل القومي، من خلال الضرائب والجمارك، بخلاف الصناعات الأخرى المشتركة مثل خدمات ما بعد البيع والدعايا والإعلان.

توقع أن ينمو السوق في العام 2022 ليصل إلى 300 ألف سيارة مبيعات.

طالب الحكومة بأهمية توفير مناخ لتقديم حوافز للمستهلكين لتعظيم المبيعات في الفترة المقبلة وتحسين أوضاع السوق، حيث إن السيارات الكهربائية تدخل بدون رسوم جمريكة، وكذلك السيارات الأوروبية بداية من 2019، لكن الأخيرة تحتاج لحوافز.