أخبار

تامر العناني: الصناعات المغذية لن تكون قادرة على التنافسية العالمية إلا بالبحث والتطوير

كتب: محمد الروبي و رشا سرور

أكد تامر العنانى، المدير التنفيذى لمصنع المصرية، أن صناعة السيارات تقوم على المكونات، أى أن الصناعات المغذية لها دور حيوى وبنّاء فى عملية الصناعة ككل، ولكى تتفوق تلك الصناعات فى التصدير، لا بد من إصدار قوانين وتشريعات جاذبة لشركات السيارات العالمية للتصنيع بالسوق المحلى.

وشدد على أن منتجى الصناعات المغذية المصريين لديهم القدرة والإمكانيات لتوفير مكونات السيارة، ويقوم العديد منهم بالتصدير للأسواق العالمية؛ حيث يتم استخدام أحدث أنظمة مراقبة ومعايير جودة، تتبع المعايير العالمية المعمول بها بشركات السيارات الكبرى.

وأضاف، مصر سوق كبير يستطيع جذب الاستثمارات، لكن يجب توفير آليات تنافسية فى السوق تتمثل فى تسهيلات أو حوافز مميزة تساعد على جذب انظار الشركات العالمية، ومنحها مميزات تفضيلية عن الدول المنافسة لمصر فى هذا القطاع.

أوضح أنه لن يتم تحقيق هذا بدون صناعات مغذية قوية تخترق الأسواق العالمية، قائمة على البحث العلمى والتطوير بصورة جماعية برعاية الدولة، مشيراً إلى وجود بحث وتطوير لدى الشركات ولكنها بصورة فردية، الأمر الذى يجعلها أقل من دول أخرى يتكاتف فيها الجميع للنهوض بالقطاع.

وبدوره، قال أحمد هاشم، أحد مديرى المبيعات بشركة التوفيق للتجارة والاستيراد، الوكيل الحصرى لـ«NGK» مُصنع «شمعات الاحتراق» أو «البوجيهات»، إنَّ الشركة تستحوذ على %60 من مبيعات البوجيهات داخل مصر.

وأرجع ذلك إلى الجودة العالية لمنتجات NGK اليابانية، مستبعداً توجه الشركة اليابانية للتصنيع داخل مصر فى الوقت الراهن؛ نظراً إلى أن الشركة الأم ترفض التصنيع خارج اليابان.

وأضاف أن هناك العديد من الفرص التصديرية لمصانع مكونات السيارات عبر الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر، والعديد من دول العالم، والتى من بينها اتفاقية الشراكة الأوروبية والكوميسا وأغادير وغيرها من الاتفاقيات التجارية.
وشدد على أهمية فتح أسواق جديدة لمضاعفة صادرات القطاع، وبالتالى زيادة الإنتاج وخفض التكاليف وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المصرى سواء بالسوق المحلى أو العالمى، مشيراً إلى المصانع بمصر يتوافر لديها جودة عالية تنافس المنتج الأجنبى، ولكن ضعف الإنتاج يجعل المنتج عالى التكلفة.

Related Articles
16 سبتمبر ,2018

تامر العناني لـ “ايجيبت اوتوموتيف”: ننتج 30 الف شكمان...

اكد تامر العناني الرئيس التنفيذي لمصنع المرية لمكونات السيارات ان...

16 أغسطس ,2018

“الصناعة” تنتهي من ملف السيارات قبل انعقاد الدورة البرلمانية...

"الصناعة" تنتهي من ملف السيارات قبل انعقاد الدورة البرلمانية الجديدة...

26 يوليو ,2018

«إيجيبت أوتوموتيف» يحاور مالك أول مصنع لتجميع السيارات الكهربائية...

مصر حوار: محمد الروبى أعلنت شركة درشال للصناعة والتجارة، بالتعاون...

28 يونيو ,2018

“العربية للتصنيع” تسعى لإنتاج سيارة عربية

عربية وقعت الشركة العربية الأمريكية للسيارات، التابعة للهيئة العربية للتصنيع،...