أخبار

البرلمان يناقش وقف تراخيص السيارات المتهالكة

تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري مشروع  إعداد قانون المرور الجديد، وأعلنت اللجنة عن أهم بنود القانون وهي وقف تراخيص السيارات المتهالكة التي مر عليها 20 عاما، على أن يتم منح أصحاب السيارات مهلة لمدة عامين حتى يتمكن من الانتقال بسلاسة لعملية الاستبدال.

وقال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن قانون المرور الجديد المقدم من الحكومة به العديد من المميزات التي تعمل لصالح المواطن مثل استخراج التراخيص إلكترونيا مع تقليل الاعتماد على العنصر البشري، بجانب معالجة التشوهات الحالية في القانون القديم لإعادة الانضباط للشارع المصري، مضيفًا أن عقب إصدار القانون لن يجرى تجديد مقطورات النقل وسيارات السرفيس التي تعمل منذ 20 سنة.
وأوضح عامر أن تلك السيارات القديمة ملوثة للبيئة ولا توفر مستويات الأمان اللازمة للركاب، مشيرًا إلي أنه سيتم إنشاء صندوق لدعم أصحاب السيارات القديمة والمتهالكة، لتقديم القروض لأصحاب السيارات المتهالكة من المقطورات وسيارات السرفيس فقط وليس للسيارات الملاكي أو النقل.

ويشمل قانون المرور الجديد 96 مادة تم الانتهاء بالفعل من 52 مادة منها، ويُناقش في الوقت الحالي في اللجنة البرلمانية ويركز بصورة كبيرة على تحويل العمل المروري للجانب الالكتروني، وبالتالي تقليل نسب المشكلات المرورية في مصر.

ويسعى البرلمان من خلال هذ القانون إللى توفير موارد مالية للصندوق الخاص لدعم السيارات القديمة التي تعتبر سيارات ملوثة للبيئة ولا يتوفر لها قطع غيار على الصعيد العالمي من الشركات الأم، كما سيعمل القانون على تخفيض رسوم استخراج السيارات الجديدة لمن يقوم باستبدال السيارات القديمة لمراعاة ظروفهم.

Related Articles
4 ديسمبر ,2018

القاضي عبر مؤتمر إيجيبت أوتوموتيف: يجب إحلال السيارات القديمة

قال عبد المنعم القاضي نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية، خلال...

13 ديسمبر ,2018

المزاد العلني لسيارات جمارك مطار القاهرة 19 ديسمبر

أصدرت الهيئة العامة للخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية، المشرف على مزادات...