أخبار

شعبة وسائل النقل تطالب الحكومة بـ “استراتيجية صناعة السيارات”

طالبت شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، الحكومة المصرية بسرعة وضع استراتيجية صناعة السيارات لتحديد وضع الصناعة المحلية، وقال المهندس وائل عمار، رئيس الشعبة، إنَّ مهمة النهوض بالصناعة المحلية للسيارات تقع على عاتق الحكومة.

وأضاف عمار في تصريحات خاصة لـ إيجيبت أوتوموتيف: «موقف الحكومة غير واضح حتى الآن.. والشعبة فى انتظار تقدمها باستراتيجية صناعة السيارات حتى تتمكن الشركات من فهم الموقف كاملاً وبناء عليه تضع خططها للنهوض بالصناعة».

وأوضح «عمار»، أن الحكومة ليست لديها خطة واضحة تجاه صناعة السيارات فى مصر حتى الآن، ولم توضح بعد هل تريد الإبقاء على الصناعة والنهوض بها أم لا، مشيراً إلى أن شركات السيارات المحلية هى فى النهاية شركات استثمارية، وتريد أن تحقق نسباً من الربح فى ظل سياسة واضحة تضعها الحكومة.

وحول أسعار السيارات المستوردة من أوروبا فى 2019، توقع «عمار» عدم انخفاض أسعارها، مشيراً إلى أن أسعارها ستظل ثابتة.. هذا إذا لم ترتفع.

كما توقع رئيس شعبة وسائل النقل، أن يشهد عام 2019 ازدهاراً ونمواً فى سوق السيارات، وأن ترتفع نسبة المبيعات من 10 إلى 15%، مقارنة بعام 2018.

وهذا بعد الإعلان عن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة، القرار الذي جاء بناءا على اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التى وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبى، ويتم تنفيذها منذ عام 2010، التى تنص على خفض 10% سنوياً على الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، وتم تخفيض الجمارك تدريجياً، ويأتى عام 2019 لتصبح الجمارك على سيارات الركوب الأوروبية «صفر%».