أخبار

علام: لا يوجد منافس أوروبي مستورد للسيارات المجمعة محليا

يرى المهندس سمير علام، نائب رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات ، أن تهديد السيارات الأوروبية المستوردة فى 2019 للسيارات المصنعة محلياً مجرد تهديد نظرى، موضحاً أن فئات السيارت الأوروبية المستوردة لا تنافس الأنواع التى يتم تجميعها محلياً، مثل سيارتى نيسان الأشهر، وهما «صنى» و«سنترا» اللتان لا يوجد لهما منافس أوروبى مستورد.

وكذلك سيارات «شيفروليه» للركوب، ومنها «لانوس» و«أفيو»، والنقل بشكل عام مثل «جامبو» و«الدبابة».. فكل هذه السيارات التى تنتج محلياً لا يوجد منافس أوروبى مستورد لها، وبالتالى إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة لا يشكل خطراً عليها.

وعن الفئات الأعلى من السيارات التى تنتج محلياً ومنها بعض موديلات «كيا» وسيارات الـ4×4 مثل الـ«جيب»، فإنَّ أسعارها مناسبة جداً بالنسبة للفئة الخاصة بها، وبالتالى فلن تواجه خطراً هى الأخرى أمام منافساتها الأوروبية.

وعلى عكس بعض الخبراء وشركات التصنيع المحلى للسيارات، توقع علام خلال تصريحات خاصة له لـ إيجيبت أوتوموتيف ، ارتفاعاً فى أسعار السيارات الأوروبية المستوردة خلال 2019، مشيراً إلى أنه بعد ارتفاع أسعار السيارات بشكل عالمى فى 2019 ومع إضافة بعض المصاريف الإضافية عند شراء السيارة مثل ضريبة القيمة المضافة وغيرها فإنَّ سعر السيارات الأوروبية سيرتفع أو على الأقل سيظل ثابتاً ولن ينخفض.

وأكد نائب رئيس شعبة السيارات، أن كل ما يحدث فى سوق السيارات بما فيه رفع الجمارك عن السيارات الأوروبية يصب فى مصلحة الصناعات المحلية، موضحاً أن قرار الحكومة تحرير سعر الدولار الجمركى عن بعض السلع، ومنها السيارات يأتى فى مصلحة السيارات المحلية التى سيقبل عليها المستهلك، بدلاً من المستوردة الأغلى فى السعر.

كما توقع علام ازدهاراً فى سوق السيارات بشكل عالمى ومحلى خلال عام 2019، استكمالاً للانفراجة التى شهدها السوق فى عام 2018، ما سينعكس إيجابياً على السوق المحلى والصناعات المصرية التى تشكل 50% من حجم سوق السيارات فى مصر، وبالتالى ستزدهر صناعة السيارات المحلية أيضاً.

يذكر أن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة جاء بناء على اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التى وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبى، ويتم تنفيذها منذ عام 2010، التى تنص على خفض 10% سنوياً على الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، وتم تخفيض الجمارك تدريجياً، ويأتى عام 2019 لتصبح الجمارك على سيارات الركوب الأوروبية «صفر%».

Related Articles
11 يوليو ,2018

“المواصفات و الجودة” تصدر المواصفة الكاملة للسيارة المصرية

"المواصفات و الجودة" تصدر المواصفة الكاملة للسيارة المصرية أصدرت هيئة...

2 يوليو ,2018

اسعار “نيسان” وراء تصدرها لقائمة مبيعات “الملاكي” المجمعة محليا

مبيعات “صني" أكثر السيارات مبيعا في مصر بـ 5.5 الف...

14 نوفمبر ,2018

الحكومة تبحث سبل تعويض زيادة أسعار السيارات بعد خفض...

كشف مصدران حكوميان أن وزارتي المالية والتجارة والصناعة، تدرسان مقترحاً...