أخبار

اليوم .. السيارات الأوروبية بلا جمارك والفارهة الأكثر حظا

شهدت المنافذ الجمركية بمصر اليوم الأول من يناير لعام 2019، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الملاكي الواردة من الاتحاد الأووربي لتصل قيمة الجمارك إلى صفر.

جاء ذلك وفقا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي تم توقيعها في يونيو 2011، وتنص الاتفاقية على إقامة منطقة تجارة حرة بين الطرفين في مدة أقصاها 12 عاماً من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بينما يمتد تحرير الواردات المصرية من السلع الصناعية ذات المنشأ الأوروپي إلى 16 سنة.

ومع إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، لم تخل السيارات من الرسوم المفروضة عليها، فالسيارات الأوروبية الواردة إلى مصر تخضع لرسوم أخرى وهي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، و0.5% ضريبة أرباح صناعية وتجارية، و3% رسوم تنمية موارد، و1% ضريبة جدول بإجمالى18.5 %.

وبالرغم من انتظار الكثير من المستهلكين في السوق المصري لانخفاض سعر السيارات الأوروبية بداية من اليوم، إلا أن الكثير من الخبراء أكدوا أن هذا لن يحدث وأن أسعار السيارات ستظل ثابتة إذا لم ترتفع.

وتأتي هذه التوقعات بعد أن قام العديد من وكلاء علامات السيارات الأوروبية برفع أسعار السيارات مرتين خلال شهر ديسمبر الماضي بالرغم من ركود في السوق خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى الزيادة السنوية على أسعار السيارات من الشركات الأم، وتحرير سعر الدولار الجمركي.

كل هذه التغيرات والقرارت كان لها تأثير على أسعار السيارات الأوروبية المستوردة بداية من اليوم، والتي لا يتوقع أن تنخفض أسعارها.

وأكد الكثير من الخبراء أن إعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك لن يشعر به سوى فئة محدودة من المستهلكين، لأن هذا الالغاء سيؤثر بشكل كبير على السيارات الفارهة التي تزيد سعتها عن 2000 سي سي لأن الرسوم الجمركية التى تم إلغاؤها  عليها تبلغ 40%، لكن هذه الفئة لا تمثل سوى 5% فقط من السيارات في السوق المصري.

أما السيارات التي تزيد سعتها عن 1600 سى سى فإن قيمة الإعفاء الجمركى تتراوح بين 5 و10 آلاف جنيه، وسيتم ارتفاع سعرها مرة أخرى خلال العام مما يؤثر على قيمة الجمارك الملغاة، أما السيارات الأقل في سعتها اللترية من 1600 سي سي فهي معفية من الجمارك بالفعل منذ عام 2016.

 

 

 

 

 

 

Related Articles
15 نوفمبر ,2018

أبو المجد: السيارات الفارهة الأكثر استفادة من الغاء جمارك...

قال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السيارات الفارهة...