أخبار

محللون: إعلان ترامب عن التعريفات الجمركية يهبط بقطاع السيارات الألماني 12%

التعريفات الجمركية

صرح أحد المحللون لـ CNBC أن قطاع السيارات في ألمانيا قد يهبط بما يصل إلى 12٪ خلال ”ثلاثة أيام تداول سيئة” ، إذا فرض الرئيس دونالد ترامب تعريفة جمركية  على شركات صناعة السيارات الأوروبية.

 

ولدى ترامب فترة إلى منتصف الجمعة المُقبلة لاتخاذ قرار بشأن فرض رسوم على واردات السيارات، و هذا سيضر على الأرجح ألمانيا ، والتي تُعد محرك النمو التقليدي للاتحاد الأوروبي ، بالنظر إلى أنها واحدة من أكبر مصدري السيارات مباشرة إلى الولايات المتحدة.

 

ويمكن لسوق الأوراق المالية الألمانية أن يهبط بما يصل إلى 6٪ وقد يشهد قطاع السيارات والمكونات ، على وجه التحديد ، خسائر تصل إلى 12٪ ، وفقًا لكريستوف شون ، المدير التنفيذي لشركة اكسيوما ، مزود حلول إدارة المخاطر، وأبلغ CNBC عبر الهاتف أن الخسائر يمكن أن تحدث على مدار ثلاثة أيام تداول ، أو أكثر من خمس إلى عشر جلسات.

التعريفات الجمركية

وارتفع مؤشر داكس الألماني بنحو 14 ٪ حتى الآن هذا العام ، في حين أن قطاع السيارات الأوروبي العام ارتفع بمعدل 11 ٪ خلال عام 2019 الجاري، وارتفعت فولكس واجن و ديملر بمعدل يقترب من 7٪ و 15٪ على التوالي.

 

وهدد ترامب بفرض 20 ٪ من الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية مرة أخرى في عام 2018 ، بحجة وجود خلل تجاري يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة، علماً بإن الاتحاد الأوروبي هو أكبر مصدر للسيارات في العالم، في حين أن الولايات المتحدة هي أكبر مستورد.

 

وصرح مارك فيلبس ، كبير مسؤولي الاستثمار في AllianceBernstein ، أنه يتم تصدير ما نسبته 47% من الناتج المحلي الإجمالي من ألمانيا، وإن انخرط كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية والصين في حرب تجارية، سيذهب معظم ما تصدره ألمانيا إلى هذين الشريكين التجاريين.

 

وبذل الاتحاد الأوروبي كل جهد ممكن لضمان تجنب تلك التعريفات الجمركية، حيث سافر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود جونكر إلى الولايات المتحدة العام الماضي واتفق مع ترامب على العمل سويًا لجعل التعريفات الحالية باتجاه الصفر على السلع الصناعية غير السيارات ؛ لشراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وإيجاد طرق لتقريب معاييرها.

 

ومع ذلك ، لم يبدأ الجانبان بعد مناقشة صفقة تجارية ، مما أدى إلى التصعيد المستمر في التوترات بين الصين والولايات المتحدة إلى مزيد من التوتر في أوروبا ، حيث يتوقع المحللون أن يحافظ ترامب على موقف قوي ضد الاتحاد الأوروبي أيضًا.

 

وقال فلوريان هينس، الاقتصادي الأوروبي في بنك بيرنبرغ  ”إذا حصلنا بالفعل على تعريفة السيارات الأمريكية على الواردات من منطقة اليورو – وليس فقط إعلانها ، يمكنك أن تنسى توقعاتنا الاقتصادية تمامًا، فلا توجد فرصة لاستمرار نشاطك خلال النصف الثاني كما نتوقع.

التعريفات الجمركية

وفقد اقتصاد منطقة اليورو قوته مؤخرًا ، مع ضعف بيانات التصنيع والنمو، حيث اضطر البنك المركزي الأوروبي (ECB) إلى خفض توقعات النمو للعام الماضي في مارس، وبسبب اقتصاد الاتحاد الأوروبي القائم على التصدير، فإن النمو هناك حساس للغاية من الصدمات الخارجية.

 

وقالت لينا كوميليفا ، كبيرة الاقتصاديين في جي+ للاقتصاد ”لقد فقد محرك النمو في منطقة اليورو الكثير من السرعة الدورية في العام الماضي، مما كشف نقاط الضعف أمام تباطؤ النمو الصيني، وضعف التجارة العالمية والمشاكل الهيكلية في قطاع السيارات الألماني، والخوف هو أننا على بُعد خطوة واحدة بعيداً عن الركود ”.

 

ويعتقد بعض المحللين أن ترامب قد يقرر هذا الأسبوع تأجيل قراره بشأن رسوم السيارات والتركيز على المحادثات الجارية مع الصين بدلاً من ذلك.

 

وقال هينس لشبكة CNBC ”في الوقت الحالي ، من المحتمل أن يكون ترامب مشغولاً بالصين وسيختار تمديد الموعد النهائي يوم السبت المُقبل، قبل تصعيد النزاع مع الاتحاد الأوروبي بشأن واردات السيارات”.

 

وأضاف ”على أي حال ، فإن التأثير على المعنويات سيكون أسوأ من التأثير المباشر الفعلي من الرسوم”.

موقع سيارات أخبار السيارات اسعار السيارات الجديدة اسعار السيارات المستعملة تأمين السيارات

::: قد يهمكـ أيضاً :::

قروض السيارات موقع أخبار السيارات السيارات ذاتية القيادة الشاحنات الكهربائية تقسيط السيارات

“ترامب” يُفصح عن حجم الاستثمارات اليابانية بمصانع السيارات الأمريكية

إيجيبت أوتوموتيف car news أحمد حسن عبد الكريم سعر السيارات الكهربائية معارض سيارات

ترامب يهدد بفرض 25% رسوم جمركية على السيارات المكسيكية

موقع سيارات مستعملة اسعار السيارات الهجينة شركات تقسيط السيارت جروب سيارات

“دونالد ترامب”يهدد بفرض الرسوم على السيارات الاوربية

banners

لاستقبال النشرة البريدية
اشترك