أخبار

توفيق : هناك تحركاً فعلياً من مصانع الإنتاج الحربى لتحويل بعض أتوبيسات للعمل بالطاقة الكهربائية

كتبت : زمزم مصطفى

بمساهمة وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، لتوطين صناعة النقل فى مصر وزيادة نسبة التصنيع المحلى فى متطلبات هيئة السكك الحديدية بما يسهم فى تنمية الاقتصاد المصري

ومن جانبه قام على توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات،بتقسم سيارات النقل إلى 4 فئات تبدأ بسيارات النقل الصغيرة التى لديها قدرة على حمل أوزان تتراوح ما بين نصف الطن والطن، والتى من بينها على سبيل المثال لا الحصر سيارات السوزوكى، ويُطلق على تلك الفئة سيارات النقل الخفيف.

وتتمثل الفئة الثانية فى السيارات ذات الحمولة من 1.5 طن إلى 4 أطنان كسيارات النصف نقل، والجامبو، وتويوتا، والدبابة، وهاتان الفئتان من السهل صناعتهما داخل مصر، ويعود السبب فى ذلك إلى توفير الصناعات المغذية الخاصة بهم والتى تشمل المقاعد، والشاسيهات، والرفارف، والأبواب بنسبة تصل إلى %70 أو أكثر، ويساهم فى ذلك عدم حصولها على معدات رفاهية مثل السيارات الملاكى والتى يتم تجميعها محلياً مُنذ ثمانينيات القرن الماضى.

أما الفئة الثالثة فتمتلك قدرة على سعة حمولة يتراوح وزنها من 4 إلى 10 أطنان، وتوجد هذه النوعية من السيارات بكمية قليلة، وتعود علمية تصنيعها بلا جدوى كبيرة فى مصر، ويتم بناء العديد من صناعات سيارات النقل المتخصصة كسيارات الخرسانة، والأتوبيسات، وسيارات نقل البنزين وغيرها، ولتلك النوع قيمة مضافة.

وأوضح توفيق، أن الفئة الرابعة تتشكل فى وسائل النقل العاملة بالطاقة الشمسية والكهربائية، والتى تسعى الدولة إلى إجراء مباحثات مع شركة «كين» الألمانية من أجل صناعة ما يشبه الترام إلا أنه يتم تسييره بالطاقة الكهربائية فقط، بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من المباحثات التى تمت مع بعض من الشركات بشرق آسيا لمساعدتهم فى تصنيع سيارات النقل الكهربائى داخل مصر.

وأشار رئيس رابطة الصناعات المغذية، إلى أن هناك تحركاً فعلياً من مصانع الإنتاج الحربى لتحويل بعض أتوبيسات النقل الجماعى للعمل بالطاقة الكهربائية.

مضيفاً أن هناك فعلياً شركة تتبع الهيئة العربية للتصنيع تدعى «سمات» تعمل فى صناعة عربات السكة الحديد، رغم أنه من الصعب أن تصنع مصر القاطرة ذاتها، لكونها تحتاج إلى كم كبير من الحديد والكهرباء والمعدات التى من الصعب تنفيذها.

ورجح توفيق أن دخول مصر فى صناعة سيارات النقل، وعربات السكك الحديدية سيضيف إليها العديد من المميزات التى قد تُمكنها من فتح باب التصدير إلى الخارج، بل وتشجيع الكثير من الدول للاستثمار فى مصر.

منطقة إعلانية

لاستقبال النشرة البريدية
اشترك