أخبار

موتور داتا: انخفاض مبيعات الدراجات النارية بمصر 33% في النصف الأول من 2019 متأثرة باِنهيار قطاع التوك توك

الدراجات النارية

كتب: أحمد حسن عبد الكريم

 

أصدر موقع “موتور كوكليز داتا – motorcyclesdata” بشأن صناعة الدراجات النارية المصرية والتي أشار في تقريره إلى انخفاضها بنسبة 33٪ في النصف الأول من عام 2019 بسبب انهيار قطاع التوك توك الذي تأثر بإدخال لوائح جديدة.

 

وذكر الموقع أن مصر واحدة من أكبر سوق الدراجات النارية في أفريقيا في السنوات الأخيرة، واتبع السوق اتجاهًا صعوديًا وهبوطياً وأصابته العديد من التعديلات التي اتخذتها الحكومات بهدف الحد من الاستيراد والمحافظة على الإنتاج المحلي وفي النهاية التصدير حاليًا عند مستوى ضئيل.

 

ويبعد سوق الدراجات النارية في مصر عن المستوى الرائع منذ أكثر من 10 سنوات، في حين أن الزيادة التدريجية للأسعار بسبب السلامة العالية وانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون اللازمة للطراز الجديد تقيد السوق مع أكثر من 70 ٪ من المنتزهات القديمة المنتشرة لأكثر من 10 سنوات.

 

وبالنظر إلى السنوات الـ 7 الماضية، انخفض إجمالي الحجم من حوالي 700 ألف وحدة تم بيعها في عام 2012 إلى عدد قليل من الوحدات التي تجاوزت 400 ألف وحدة تم إجراؤها في عام 2017 ، قبل الانتعاش المعتدل في 2018 عند 438 ألف وحدة (+ 7٪). ومع ذلك فإن السبب الرئيسي للانخفاض هو ضياع نماذج الدراجات التي عادة ما تكون مصنوعة في الصين في حين كانت الدراجات النارية وقطاعات التوك توك مرنة.

 

وتهيمن الدراجة النارية الصغيرة على مئات الآلاف من السيارات المستوردة من الصين ، والتي زادت عن 200 ألف وحدة في 2018.

 

وكافح إجمالي سوق الدراجات النارية في مصر في النصف الأول من عام 2019 حيث انخفض بنسبة 33٪. ومع ذلك فإن السبب وراء هذا التراجع هو إدخال نظام جديد لقطاع التوك توك والذي ضرب هذا القطاع بشدة منذ أبريل 2019 ، حيث انخفضت أحجام التداول بنسبة 70 ٪ في الربع الثاني ، مما أدى إلى ظهور الريادة في السوق، حيث كان المنافسون الجدد يتزايدون، من الجانب الآخر كان قطاع الدراجات النارية إيجابيًا إلى حد ما.

 

تعتبر شركة Bajaj Auto الهندية هي الرائدة في السوق، حيث بلغت مبيعاتها 38.7 ألف في النصف الأول من عام 2019 (بما في ذلك الدراجات النارية والدراجات ذات العجلات الثلاثية والعربة) على الرغم من انخفاض المبيعات بنسبة 31.1%، وكانت أكثر الموديلات مبيعًا هي بوكسر 150 ، التي يتم إنتاجها محليًا بالشراكة مع الموزعين المصريين الأقوياء، في المرتبة الثانية كانت هناك هوندا، وبدأت بياجيو الإيطالية العام الماضي في إنتاج التوك توك Ape المشهور محلياً.

موقع سيارات أخبار السيارات اسعار السيارات الجديدة اسعار السيارات المستعملة تأمين السيارات
إيجيبت أوتوموتيف car news أحمد حسن عبد الكريم سعر السيارات الكهربائية معارض سيارات

banners

لاستقبال النشرة البريدية
اشترك