أخبار

بيع سيارات “التوتال لوست” من خلال المزاد العلني فقط

كتبت : زمزم مصطفى

قال عبد السلام فاروق، مدير العام قسم تعويضات السيارات  بشركة مصر للتأمين ، “ان المعايير التي تستند إليها الشركة لحساب قيمة السيارة للعميل تتمثل في إحتساب القيمة السوقية للسيارة او القيمة التى قام العميل بدفعها عند التأمين على السيارة أيهما أقل فإذا كان سعر السيارة فى السوق فى الوقت التى حدث به الحادث فى سوق السيارات مائة ألف وكان سعر السيارة فى الوثيقة التأمينية تسعون ألفا يحصل العميل على ما تم دفعه فى الوثيقة التأمينية” .

وأضاف عبدالسلام ان فى حالة انتهاء ترخيص السيارات التى قامت بالحادث يلغى التأمين مباشراً ولم يحصل المؤمن على أي تعويضات.   وأوضح ان عملية بيع السيارات التي تم تكهينها يتم فى مزادات علنية معلن عنها فى الصحف الرسمية  واسعة الإنتشار فمن يرغب فى الشراء يذهب الى مكان تواجد السيارات   لمعاينتها ومن ثم يتم تحديد سعرها في المزاد.

و من جانبه اشار مدير قسم تعويضات السيارات  بشركة مصر للتأمين الى امكانية ترخيص السيارات فى المرور مرة أخرى من جانب التاجر التى قام بشرائها كما اراد بالإضافة إلى أن قدر ليس بالبسيط من تلك السيارات يتم شراؤها بغرض استخدامها كقطع غيار لسيارات اخرى .

ومن جانبه أشار عمر مصطفى ، مدير إدارة تأمين السيارات بشركة وثاق للتأمين التكافلي إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية تقوم بإرسال خبير لشركات التأمين للكشف على حالة  سيارات لتحديد القيمة السوقية للسيارات ذات الخسارة الكلية  “توتال لوست ” حيث يقوم بمعرفة نوع العربية و تحديد فئة السيارة  والمسافة التى وصلت لها السيارة و حالة السيارة من الخارج اى كان عليه السيارة قبل الحادث .

وأضاف  أن السيارات التي انتهى ترخيصها ولم تجدد تعتبر مخالفة لقانون إدارة المرور فإن كان فى السابق إدارة المرور تعطى فترة سماح لشهر فكانت شركات التأمين تسير على هذا الاساس اما الان تم الغاء هذا القانون وبُناءاً  علية تلغى شركة التامين و الوثيقة التأمينية لانتهاء الرخصة  .

و اكد مدير إدارة تأمين السيارات بشركة وثاق للتأمين التكافلي على أن بيع السيارات المكهنة يتم من خلال مزاد علنى فقط، ولا تقوم شركات التأمين بالإصلاح وإعادة البيع باعتبارها مخالفة صريحة للشركة ويتم تحديد أسعار السيارة من جانب خبراء فى السيارات.
كما أشار إلى عدم تواجد قانون موضح لامكانية ترخيص السيارة مرة اخرى الا اذا تم تصلحها بالكامل وأصبح في حالة تصلح للسير على الطرق

banners

لاستقبال النشرة البريدية
اشترك