أخبار

فيتش سوليشنز: نمو قطاع السيارات المصري خلال 2020

توقع تقرير لشركة فيتش سوليشنز التابعة لمؤسسة فيتش الائتمانية نمو الطلب في قطاع السيارات المصري خلال العام الجاري 2020، مبرهنة ذلك بتعافي الاقتصاد و إلغاء التعريفات الجمركية على السيـارات ناهيك عن انخفاض التضخم.

 

وأشارت فيتش سوليشن في تقرير سابق لها عن زيادة مبيعات الشاحنات التجارية بسبب تنامي حجم الاستثمارات في السنوات الأخيرة في البنية التحتية والإنشاءات العقارية.

 

وعلى المستوى الإقليمي ترى سوليشنز أن مبيعات السيارات في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ستنمو بنحو 7.3% مدعومة بالأسواق الخليجية، فضلًا عن النمو الصحي في دول شمال أفريقيا.

 

وعن سوق السيارات السعودي تتوقع الشركة أن ينمو بنهاية 2020 بنحو 5.8% ، وبنسبة 3.8 في الإمارات ، و 2.7% بالكويت ، في حين ستبلغ نسبة النمو في العراق نحو 20.4%.

 

يشار إلى أن مصلحة الجمارك أصدارت منشور جمركي إلى كافة المنافذ الجمركية بتطبيق الإعفاء الجمركي الكامل علي كافة أنواع السيارات التركية.

 

ووفقا للمنشور الصادر يتوجب علي مصر إلغاء الرسوم الجمركية علي جميع السيـارات الواردة لتصبح فئة التعريفة الجمركية صفرا بدلا من 10% في وقت سابق .

 

ومن ثم فإن السيارات التركية تكون معفاة رسميا من سداد الرسوم الجمركية لكنها في المقابل تسدد الضريبة علي القيمة المضافة ورسم التنمية وفقا للسعة اللترية للسيارة .

 

وكان مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك قد قال في مؤتمر إيجيبت أوتوموتيف القمة السنوية السادسة للسيارات أن الحكومة المصرية لم تتقدم إلى الجانب التركي بطلب لتأجيل تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجانبين مما يعني أن السيارات التركية ستتمتع بالأعفاء الجمركي الكامل مع مطلع 2020.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

سعر انسيجنيا و سعر جراند لاند ينخفضان بنحو 40 ألف جنيه