أخبار

هيونداي سوناتا الهجينة .. سيارة بخلايا شمسية لتوفير الكهرباء للمحرك

  • - 1743 views

كشفت “هيونداي” عن النسخة الهجينة من سيارتها السيدان متوسطة الحجم والتي ستعرف باسم “هيونداي سوناتا الهجينة – سوناتا الهايبرد” ، والتي تتميز بسقف مكون من خلايا الطاقة الشمسية التي توفر طاقة كهربائية يوميًا للسيارة كما أنها قادرة على تشغيل أنظمة الترفيه وغيرها عند إيقاف السيارة.

 

وتعمل “هيونداي سوناتا الهجينة – سوناتا الهايبرد” بمحرك “I4” سعة 2.0 لتر بقوة 150 حصانًا ، مع ناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات ، إلى جانب محرك كهربي صغير بقوة 51 حصانًا ، وأوضحت “هيونداي” أن القوة الإجمالية للنظام تصل إلى 189 حصانًا.

 

وتتميز “هيونداي سوناتا الهجينة – سوناتا الهايبرد” بسقف مكون من خلايا الطاقة الشمسية يشحن مباشرة بطارية 12 فولت وبطاريتين هجينتين تنتجان كهرباء 205 واط ، و أوضحت الشركة الكورية الجنوبية أنه مع افتراض أن السيارة تحصل على الطاقة الشمسية الكافية يوميًا، فإنها قد تمنحها مدى قيادة يصل إلى 800 ميل سنويًا ( ما يعادل 1280 كيلو متر / سنويًا وهو ما يعادل نحو 3.5 كيلو متر / يوم).

 

جدير بالذكر أنه صدر بيان رسمي اليوم الاثنين إن شركة هيونداي موتور والشركة الشقيقة كيا موتورز ستزيد الانتاج تدريجيا في كوريا الجنوبية اعتبارا من 11 فبراير.

 

وكانت هيونداي الأسبوع الماضي أول شركة تصنيع سيارات عالمية تعلق الإنتاج خارج الصين بسبب تفشي فيروس كورونا الذي يعطل توريد قطع الغيار من الصين.


 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

هيونداي كريتا 2021 الجديدة تظهر رسميًا (صور)