أخبار

تقرير إسباني: مصر تستطيع عبر إستراتيجية السيارات إنتاج 500 ألف سيارة وتصدير 100 ألف سنويًا

قال رأفت مسروجة الخبير والرئيس الشرفي لمجموعة مسوقي السيارات أميك ، أن صناعة السيارات المحلية بها العديد من التشابكات الصعبة أولها وأهمها أن ما يقرب 60% من مكونات التصنيع مستوردة من الخارج، وفقًا لمصراوي.

 

وأوضح رأفت مسروجة ، أن فكرة إحلال صناعة السيارات المحلية بدلًا من المستورد أمر فى غاية الصعوبة والتعقيد، مضيفًا ” حتى و إن قامت الدولة بدعم الصناعة المحلية فلن تستطيع سد فجوة المستورد.

 

وتوقع أن تتراجع معدلات إنتاج مصر نهاية العام الحالى جراء تفشى فيروس كورونا فى الصين ، وعدد من العواصم ودول أوروبية وتوقف عمليات توريد مكونات الإنتاج، بنسبة تصل إلى 20 %.

 

وكان تقريرًا أعدته صحيفة “إل بايس” الإسبانية أشارت فيه إلى أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصناعة تسعى من خلال إستراتيجية صناعة السيارات إلى إنتاج 500 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2022، على أن يتم تصدير 100 ألف منها إلى الخارج.

 

يذكر أن مصر بها ما يقرب من 19 مصنعًا لتجميع وتصنيع السيارات من بينها نيسان موتورز مصر، والعربية الأمريكية للتصنيع AAV، وجى بى أوتو، والأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وجنرال موتورز إيجيبت، والبافارية للسيارات، بالإضافة إلى مصانع لإنتاج المركبات التجارية من بينها مجموعة صناعة وسائل النقل MCV؛ فضلًا عن أكثر من 60 مصنعًا لتصنيع مكونات وقطع غيار السيارات المختلفة.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

توفيق: مصر تنتج 17% فقط من مكونات السيارة والباقي يتم استيراده

 

سعد: مصر تستطيع النهوض بصناعة السيارات بعد دخول مصانع الإنتاج الحربي في الصناعة