أخبار

فورد تغلق منشآتها في البرازيل بعد 101 عام من الإنتاج

كتب – أحمد حسن عبد الكريم

 

ستغلق فورد منشآتها الإنتاجية البرازيلية الثلاثة المتبقية هذا العام كجزء من برنامج خفض التكاليف العالمي المستمر.

 

حافظت العلامة التجارية الأمريكية على وجودها في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية منذ عام 1919 ، عندما بدأت في تجميع الطراز T للسوق المحلية ، ولكن عملية إعادة الهيكلة العالمية الجذرية ستؤدي إلى إنهاء العمليات ، مع فقدان حوالي 5,000 وظيفة وما قبلها، وتبلغ الرسوم الضريبية للشركة حوالي 3 مليار جنيه إسترليني.

 

في ختام التداول يوم الاثنين 11 نوفمبر ، ارتفعت أسهم شركة فورد بأكثر من 3٪ في أعقاب الإعلان.

 

قبل عامين ، عرضت فورد بالتفصيل خطة لخفض التكاليف على مستوى العالم بمقدار 14 مليار جنيه إسترليني ، بما في ذلك تقليص “العمالة الفائضة” عبر شبكة الإنتاج العالمية ، ولكن يُشار إلى الوباء كمحفز لعمليات الإغلاق.

 

قال رئيس شركة فورد في أمريكا الجنوبية لايل واترز إنه على الرغم من وجود “نتائج أفضل خلال الأرباع الأربعة الماضية” ، فإن “البيئة الاقتصادية غير المواتية المستمرة” استلزمت اتخاذ هذه الإجراءات.

 

توقف إنتاج المركبات في موقعين تابعين للعلامة التجارية بأثر فوري ، على الرغم من أن كل منهما سيستمر في إنتاج قطع الغيار لعدة أشهر لدعم خدمات ما بعد البيع ، بينما سيظل خط إنتاج ترولير SUV مفتوحًا حتى الربع الأخير من هذا العام.

 

لم يتم تخصيص مواقع الإنتاج للهدم الفوري ، وقالت فورد إنها “ستستمر في تسهيل البدائل الممكنة والمعقولة للأطراف المهتمة لشراء مرافق الإنتاج المتاحة”.

 

تشمل الطرازات التي تم تصنيعها في البرازيل طراز Ka + سوبر ميني ، الذي خرج من السوق الأوروبية في عام 2019 ، وسيارة إيكو سبورت الصغيرة متعددة الاستخدامات ، والتي تم تصنيع أمثلة أوروبية منها في رومانيا.

 

اعتادت شركة فورد إنتاج شاحنات البيك أب الثقيلة F-4000 و F-350 في منشأة في ساو برناردو دو كامبو لكنها أغلقت هذا الموقع لأسباب مماثلة في عام 2019.

 

على الرغم من إنتهاء الإنتاج المحلي ، قالت فورد إنها “ستخدم المستهلكين في أمريكا الجنوبية بمحفظة مثيرة من السيارات المتصلة والتي تعمل بالكهرباء بشكل متزايد ، بما في ذلك سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة والمركبات التجارية من الأرجنتين و أوروجواي والأسواق الأخرى”.

 

لن يتم إغلاق مركز تطوير منتجات باهيا التابع للشركة وأرض اختبار تاتوي والمقر الإقليمي في ساو باولو.

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورد ، جيم فارلي: “تتواجد شركة فورد في أمريكا الجنوبية والبرازيل منذ أكثر من قرن ، ونحن نعلم أن هذه إجراءات صعبة للغاية ولكنها ضرورية لإنشاء عمل صحي ومستدام.

 

وأضاف “نحن ننتقل إلى نموذج أعمال رشيق وسهل من خلال إنهاء الإنتاج في البرازيل ، وخدمة عملائنا ببعض المنتجات الأكثر إثارة في محفظتنا العالمية، سنعمل أيضًا على تسريع وتيرة توفر الفوائد التي يجلبها الاتصال والكهرباء والتقنيات المستقلة ، مما يلبي بشكل فعال الحاجة إلى مركبات أكثر كفاءة بيئيًا وأكثر أمانًا في المستقبل.”

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

فـورد اكسبلورر 2022 بالصور دون تمويهات بقوة 400 حصان

 

أسعار جمارك سيارات “ميتسوبيشي & فورد & سكودا” بعد التخفيضات الجمركية الأخيرة

 

فـورد فيوجن 2021 تنطلق رسميًا بسعر يعادل 447 ألف جنيه