أخبار

أكثر من 7 مليون سيارة تعتزم “هيونداي وكيا” بيعها خلال 2021

تعتزم شركتي “هيونداي موتور، و كيا” بيع 7.082 مليون وحدة (4.160 مليون لهيونداي، و2.922 وحدة لكيا) في السوق العالمية هذا العام.

 

ولتحقيق ذلك، تخطط هيونداي لإطلاق السيارة “IONIQ 5” في العام الجاري، وهي أول سيارة كهربائية بالكامل تعتمد على منصة السيارات الكهربائية الخاصة بها التي تسمى “المنصة الكهربائية العالمية المعيارية” (E-GMP)، بينما تخطط كيا لطرح سيارة كهربائية تحمل اسم مشروعها “CV”، بالاعتماد على منصة E-GMP.

 

وبلغت مبيعات هيونداي موتور وكيا معًا في الأسواق العالمية 6.3 مليون سيارة في العام الماضي بانخفاض قدره 11.8% عن العام الذي سبقه.

 

وانخفض الطلب العالمي على السيارات في العام الماضي بنسبة 16% على أساس سنوي ليصل نحو 72.6 مليون سيارة، وهو ما يمثل قدر أكبر من الانخفاض في الطلب على سيارات هيونداي وكيا، حسب التقرير الصادر عن مركز أبحاث الإدارة العالمي لمجموعة هيونداي موتور.

 

وارتفعت الحصة السوقية لشركتي “هيونداي موتور، و كيـا” في ثلاث أسواق رئيسية، وهي “أوروبا، والهند، والولايات المتحدة”، على الرغم من تباطؤ سوق السيارات العالمية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

وفي السوق الأمريكية، نجحت الشركتان في إعادة حصتهما السوقية إلى نطاق 8% في 4 سنوات منذ عام 2016 (8.1%)، مدفعوتين بالمبيعات القوية لموديلات “هيونداي باليسيد” و”كيا تيلورايد”.

 

وباعت هيونداي وكيا في الولايات المتحدة قرابة 1.2 مليون وحدة العام الماضي بانخفاض قدره 7.6% عن العام الذي سبقه، بحسب وكالة يونهاب للأنباء.

 

وحققت شركتي “هيونداي موتور و كـيا” نموًا إيجابيًّا في السوق الهندية فقط بين الأسواق الخارجية الرئيسية، حيث باعتا 564 ألف سيارة في الهند العام الماضي، بزيادة قدرها 1.6% على أساس سنوي.

 

وفي أوروبا، تراجعت مبيعات الشركتين بنسبة 21% العام الماضي لتصل إلى 841 ألف سيارة، إلا أن حصتهما السوقية زادت بنسبة 0.3% العام الماضي مقارنة بعام 2019 لتصل إلى 7%، هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها حصة هيونداي وكيا في السوق الأوروبية عتبة 7%.

 

في حين شهدتا الشركتان أداء سيئ في الصين التي تعد أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث بلغت مبيعات الشركتين 664 ألف وحدة فقط العام الماضي بانخفاض قدره 26.9% عن العام الذي سبقه، وسط مواجهة شركات صناعة السيارات لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

“العربية للتصنيع” تشارك كيانات صناعية لانتاج اسطوانات غاز محلية للسيارات

 

كيـا تكشف عن شعارها وعبارتها الترويجية الجديدين