أخبار

العضو المنتدب بشركة النصر للسيارات في حوار خاص مع “إيجيبت أتوموتيف”

الخولى : إعاده تأهيل البنية التحتية لمصنع الشركة خلال الـ 6 أشهر المقبلة

 

استيراد خطوط الانتاج من الصين بأستثمارات مليار جنيه

 

نستهدف إنتاج 25 ألف سيارة كهربائية في المرحلة الأولى ببداية 2022

 

الشركة تتحمل 30 % من تكلفة المشروع البالغة 2 مليار جنيه

 

إنتاج ” E70 ” بفئتين إحداهما ملاكي والأخرى أجرة

 

سيارات ” النصر ” الكهربائية تدخل ضمن مبادرة التجديد وإلاحلال

 

حوار : دينا محمد

وقعت شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – عقدين مع شركة ” دونج فينج ” الصينية للبدء فى تصنيع السيارات الكهربائية فى مصر وإعادة تأهيل مصنع النصر لصناعه وإنتاج أول سيارة كهربائية في السوق المصرى بنسبة توطين محلي 55 %.

 

قال هانى الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر لصناعة السيارات، أن وزارة قطاع الأعمال العام قررت إحياء الشركة من خلال التعاون مع واحدة من أكبر شركات تصنيع السيارات في الصين ” دونج فينج “، لإنتاج سيارات كهربية مصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ضوء التوجه العالمي للتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة.

 

أشار “الخولي”، إلى أن الشركة تعاقدت مع الشركة الصينية لإحلال المصنع الحالي لنتمكن من الإنتاج خلال سنة واحدة، وطرح المنتجات في السوق المصرى.

أكد أن التعاقد مع الشركة الصينية هدفه تأهيل البنية التحتية للمصنع، ولا يعني التخلص من كافه المعدات وخطوط الانتاج الحاليه بالمصنع ، لكن سيتم إحلال جزء من معداته بنسبه 65 %، خلال ال 6 أشهر المقبلة.

أضاف أن إعادة تأهيل المباني الخاصة بالمصنع، تشمل الأعمال بمبنى مصنع تجميع السيارات وخطوط تصنيع الأجزاء، بالإضافة إلى عمليات إصلاح البنية التحتية ومنها ” شبكات المياه، والصرف، وخط الإمداد “.

وذكر أن ” النصر للسيارات ” وقعدت عقدين مع شركة ” دونج فينج “، بيوم 18 يناير الجارى، الأول لبدء إنتاج السيارة الكهربائية والثاني لتأهيل مصنع النصر بالتعاون مع إحدى الشركات التابعة للوزارة.

أوضح أن الشركة أختارت التعاقد مع شركة ” دونج فينج ” بأعتبارها ثانى أفضل الشركات الكبرى المتخصصه فى تصنيع وإنتاج السيارات الكهربائية العامله في السوق الصينى، حيث أنها تنتج 4 مليون سياره كهربائية سنوية.

أشار ” الخولى “، إلى أن شركة ” دونج فينج ” تتعامل ما أبرز الشركات العالمية المصنعة والمنتجة للسيارات ومنها ” تويوتا، ونيسان، وهوندا، ومرسيدس، وأودى، وبيجو، وستروين “.
وتأسيست شركه ” النصر للسيارات ” منذ عام 1959، شركة مصرية لصناعة سيارات الركوب وشاحنات النقل الثقيل، وهي تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و كانت طاقته إلانتاجية تصل إلى 20 ألف سياره سنويا، وتقع بمنطقة وادي حوف بحلوان.

وتنقسم الشركة إلى 4 مصانع تشمل، ” مصنع سيارات الركوب الخاص بخطوط تركيب وتجميع السيارات، ومصنع الأجزاء والتروس والمعاملات الحرارية الخاص بتصنع الأجزاء الميكانيكية لمختلف أنواع السيارات التي يتم إنتاجها، ومصنع هندسة العدد الخاص بتصميم وإنتاج الاسطمبات ومحددات القياس، ومصنع المكبوسات الذي يقوم بعمليات التشكيل واللحام والتشغيل لأجزاء “.

وقال العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، أنه يجهز لاستيراد خطوط الإنتاج الخاصة ب ” التصنيع، والتجميع، والاختبارات اللازمة للسيارة ” من دوله الصين وعددهم 4 خطوط، على أن يتم تركيبها خلال شهر يوليو المقبل، بتكلفه إستثمارية تقدر بنحو مليار جنيه.

أشار “الخولي”، إلى أن الطاقه الانتاجية الخاصه بخطوط إنتاج السيارات الكهربائية تصل إلى ما يقرب من 53 ألف سياره سنويا، لذلك تستهدف الشركة إنتاج 25 ألف سيارة في المرحلة الأولى للبيع بالسوق المحلي، ودراسه مدارى قدرته على الاستيعاب.

أكد أن حال إرتفاع الطلب على السيارات الكهربائية من قبل المستهلكين بالسوق المصرى خلال السنوات المقبله، سوف ترفع طاقتها الإنتاجية بنسبه تصل إلى 100 %.

أوضح إن نسبة المكون المحلي في السيارة الكهربائية ستبدأ بنسبة 55 %، فضلا عن توفير النسبه المتبقية من الصين نظرا لأنها تنتج أكبر عدد من السيارات الكهربائية على مستوى العالم.
أضاف أن الصين قد تطورت علميا وتكنولوجيا فى إنتاج سيارات الكهرباء وأصبحت قادره على إنتاج أفضل الأنواع بفئات سعرية مختلفه لإرضاء كافه طبقات المجتمع.

قال العضو المنتدب بشركة النصر للسيارات، أنه سيتم تدبير 70 % من تكلفة تأهيل المصنع لإنتاج السيارات الكهربائية من خلال عدة بنوك إستثمارية، على أن تكون النسبة الباقية تمويل ذاتي.

أشار “الخولى”، إلى أن أبرز البنوك الاستثمارية الموجوده بالسوق المصرى الراغبه فى تمويل المشروع ومن بينهم ” البنك الاهلى المصرى، البنك التجارى الدولى، بنك مصر، البنك الاهلى القطرى ” موضحا أن التكلفة الاستثمارية لعملية التطوير تصل لحوالي 2 مليار جنيه.

وقال العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، أن الشركه ستطرح السيارة الكهربائية موديل ” E70 ” في مصر خلال الربع الالول من عام 2022.

أشار ” الخولى” إلى أن سيتم طرح فئتين من السيارات الكهربائية ” E70 ” إحداهما ملاكي والأخرى أجرة، وسعر فئة للسيارات الاجره سيتراوح ما بين 320 و 350 ألف جنيه، بينما السيارة الملاكى ستصل إلى 390 ألف جنيها.

أضاف أن السيارة الكهربائية ” E70 ” التي سيتم إنتاجها في مصنع ” النصر للسيارات ” تصل الفئة الأساسية للسيارة إلى سرعة قصوى 150 كم/س بقدرة 145 حصان ومدى قيادة يتخطى 400 كم في الشحنة الواحدة، وتحتوي على أنظمة أمان متطورة مثل ” ABS, EBD, ESC, BA, TCS, HSA “.

وتعتمد السيارة على مواصفات رفاهية متعددة، مثل “فتحة سقف، وكراسي كهربائية، وشاشة تحكم، ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما ” وأنظمة أمان إضافية مثل ” الرؤية المحيطية 360 درجة، ومؤشر ضغط الإطاراتBSD, Reversing Radar “.

وذكر أنه جرى حاليا الاتفاق مع وزارة الكهرباء، على أن يتم بيع الكيلو وات بسعر 47.5 قرش، ويتحمل صاحب السيارة 50 قرشا، عن كل ساعة خلال عملية الشحن بحد أقصي 7 جنيهات أثناء الشحنة الواحدة.

وقال “الخولي”، أن الشركة تدرس الالحاق بمبادرة الرئاسة لإحلال وتجديد السيارات المتهالكة، التي أعلنتها الحكومة ببداية الشهر الجارى.

أشار إلى أنه من المقرر إنتاج السيارات بعد عام من الآن والمبادرة ستأخذ نحو 3 سنوات مقبله للتنفيذ وهذا يعني ” أننا سنتمكن من المشاركة “.

وتعد مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي إحدى المبادرات القومية التي تتكامل مع إستراتيجية الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، فضلا عن دعم الصناعة الوطنية في مجال السيارات، وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية.

وتتطرق “الخولي”، إلى أن اتخاذ الحكومة خطوة يجابية نحو ترخيص السيارات الكهربائية خلال الفتره الماضية، حيث أن السيارات الكهربائية تعتبر هى المستقبل القريب بل واقعا نلمسه حاليا؛ حيث اتجه العالم إليها، ومن ثم مصر.

وأكد أن هناك عددا من الدراسات، توضح أن السيارة الكهربائية سوف تلقي إقبالا داخل السوق المصرية بعد إنتشار محطات الشحن ومنح تراخيص للسيارة الكهربائية لأول مرة، حيث أن السيارات الكهربائية لها العديد من المميزات مقارنة بآليات صيانة السيارة التقليدية.

وتابع : أن السيارات الكهربائية إقتصادية أكثر من مثيلتها التى تعمل بالوقود بنسبة تصل إلى 60 % توفيرا للمستهلك، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى صيانات دورية، كما أن الكهرباء أرخص من الوقود بنسبة تتجاوز 50 %.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

النصر للسيارات تسعى لإنتاج 25 ألف سيارة كهربائية سنويًا

 

مصدر أمني يوضح تفاصيل إغلاق شارع الهرم ومحور النصر 5 سنوات والتحويلة المرورية