أخبار

صندوق تحيا مصر يتبنى إحلال التوكتوك بـ سيارات كهربائية صغيرة

  • - 4672 views

يتبنى صندوق تحيا مصر من خلال شركة “ايجي جيت” بوابة مصر الرقمية التابعة للصندوق مبادرة لـ إحلال التوكتوك بسيارات كهربائية صغيرة بالتعاون مع شركة “دوليبات”.

وتهدف المبادرة إلى تقديم منتج مصري بمكون محلي ٤٥٪ لمواكبة الاَفاق التكنولوجية المستقبلية العالمية لصناعة السيارات الكهربائية ضمن خطة ورؤية الدولة ٢٠٣٠ تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وتعمل الإتفاقية التى سيتم تدشينها يوم الأربعاء المقبل بين الشركتان الحد من ظاهرة “التوك توك” غير المرخص واستبداله بسيارات كهربائية بتكلفة منخفضة دون الحاجة لدفع تكلفة بنزين أو غاز مرتفعة، واتاحتها للشراء بالتقسيط بالتعاون مع القطاع المصرفي ومع كونها مرخصة ومؤمن عليها للحد من المخاطر والجرائم التي تحدث بالإضافة لدعم السائقين بمنظومة تأمين صحي.

وتقدم شركة دوليبات للسيارات الكهربائية بالتعاون مع شركة بوابة مصر الرقمية وأيضا بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي متمثلة في مصنع 999 لتشغيل خطوط الانتاج ووزارة الداخلية متمثلة في شركة المستقبل لتيسير التراخيص ونقابة المهندسين لإنشاء من ٤٠٠ الي ١٠٠٠ مركز صيانة بجانب ٢٨مركز تدريب بمحافظات الجمهورية المختلفة لتدريب المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية.

 

الصناعات الهندسية: لم تصلنا خطابات للمشاركة ويسعدنا تقديم كل الإمكانيات

 

وأشاد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية لـ”ايجيبت اوتوموتيف”، بفكرة تنفيذ إحلال التوكتوك بسيارات كهربائية، غير أنه نفى اي تواصل مع الغرفة كجهة منوطة بوسائل النقل والسيارات بهذا الشأن.

وأكد أنه لم يتم ابلاغهم بشكل رسمي للمشاركة أو ابداء الرأي، معربا عن استعداده لتقديم كافة الإمكانيات والخبرات لما فيه الصالح العام.

ووصف رئيس غرفة الصناعات الهندسية، الغرفة ببيت الصناعة الكبير الذي من المفترض التواصل معه بأي شأن يخص الصناعة، لما تملكه من أدوات تتيح تقديم الأفكار واليات التنفيذ من مصانع متاحة وموارد وخلافه.

وأكد استعداده التام للتواصل مع الشركات التى تتبنى المشروع وتقديم المشورة وكافة سبل التعاون التى تفيد جميع الجهات لما فيه من الصالح العام والإرتقاء بمنظومة النقل والمواصلات.
وأشار إلى مشاركة الغرفة بالمبادرة القومية لإحلال السيارات للعمل بالغاز والتى بدأت تجني ثمارها بخطوات فعلية من إعلان اليات التنفيذ وسبل المشاركة والتقديم والتى لاقت اثرا ملموسا واهتماما لدى المواطنين.

ونوه إلى أهمية إحلال التوكتوك بسيارات كهربائية مرخصة والتى ستجنب الشارع المصري العديد من المخالفات التى يرتكبها أطفال دون سن البلوغ والوعي والدور الكبير الذي سيثمر عنه ذلك بمنعهم من قيادة التوكتوك بالمخالفة ودن ترخيص.

وقال إن المصانع تفتح أبوابها لهؤلاء الأطفال للتدريب المهني والفني لإكتساب حرف تفيدهم وتعولهم في المستقبل بخلاف التوكتوك الذي يرى أنه يقضى على مستقبلهم لأنهم بالتأكيد لن يكونوا قادرون العمل عليه بقية حياتهم وخاصة عند الكبير وانما سيفاجؤا بحرمانهم من تعلم مهن حرفية وعدم وجود تأمين لهم يضمن استقرارهم.

ونفى أيضا تامر شافعي رئيس شعبة الصناعات المغذية بإتحاد الصناعات، تواصل الحكومة أو اي جهات للمشاركة غير أنه أشاد بإستبدال التوكتوك بسيارات كهربائية صغيرة والتى ستنعكس على منظومة سير المركبات بكافة الطرق بجميع محافظات مصر.

ويرى أن التوكتوك مشكلة تعاني منها كافة ربوع مصر واستبداله بسيارات صغيرة مرخصة سينعكس بالإيجاب على الناحية الأمنية وعلى الأطفال الذين يمتنعون عن الدراسة لقيادته، بجانب الحماية البيئية من خلال مركبات تعمل بالكهرباء، وتقي انبعاثات عوادم التوتوك الذي انتشر بصورة كبيرة مؤخرا دون رادع.

وقال خبير السيارات ومنظومة النقل رأفت مسروجة لـ”ايجيبت اوتوموتيف” إن المشروع قد يتضمن إحلال مليون توكتوك على غرار مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعى غير أن الأخيرة مبادرة قومية تتبناها الدولة بخلاف التوكتوك لم يتم الإعلان عنه رسميا إلا من خلال الشركات.

وأشاد مسروجة بإحلال التوكوتوك متمنيا النجاح فى تنفيذ الفكرة وتبنيها على صعيد أكبر لما سيكون لها من اثر إيجابي داخل الشارع المصري وعلى منظومة النقل ككل في ظل ماتتبناه الدولة من فكر جديد.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

شركة صناعة السيارات الصينية إكس بينج تقدم مركباتها الكهربائية في أوروبا

 

فولكس فاجن باعت مركبات كهربائية بمقدار نصف ما باعته تسلا في 2020