أخبار

جنرال موتورز العالمية تتحالف مع ” المنصور ” لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر 

مذكرة تفاهم بين الطرفين تنص على تمويل المشروعات الناشئة

آيات فاروق

وقعت اليوم شركة منصور للسيارات مذكرة تفاهم مع شركة جنرال موتورز العالمية من أجل الاتفاق على إطار عمل مشترك لاستكشاف مجالات الاستثمار في الشركات المصرية الناشئة التي تعمل على تقديم تقنيات أو حلول جديدة لدعم النقل المستدام أو المعروف بالنقل الأخضر.

صفر انبعاثات

وتأتي هذه المذكرة في إطار توجه الشركة الأمريكية نحو الوصول بعالم السيارات إلى “صفر حوادث، صفر انبعاثات وصفر ازدحام مروري“ كما وصف ستيفن كيفر – رئيس مجلس إدارة جنرال موتورز العالمية – الذي أوضح أن : ” جنرال موتورز تتحول حالياً لتصبح منصة للابتكار والتميز عالمياً وذلك بحجم استثمارات تصل إلى 35 مليار دولار في تكنولوجيا السيارات الكهربائية وذاتية القيادة ”.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي أوضح محمد لطفي منصور – رئيس مجلس إدارة مجموعة المنصور للسيارات – أن : ” التعاون الجديد بين الشركتين ارتكز على ثلاث مجالات أولها الاستثمار في الشركات المصرية الناشئة التي تعمل على تطوير تقنيات جديدة لدعم خدمات النقل المستدامة والتي تتفق مع رؤية جنرال موتورز التي نسعى من جانبنا لتحقيقها ”.

واستطرد قائلاً : ” المجال الثاني هو توسيع نطاق أعمال قطع الغيار من خلال التعاون في توريد وتوزيع وإنتاج قطع غيار مختارة في مصر للمبيعات المحلية والتصدير ، وبالفعل لدينا تواجد في الدول العربية وأفريقيا وهذا سيسمح بزيادة حجم التصدير سواء من قطع غيار أو سيارات ليس فقط لأفريقيا وإنما نأمل أن نصل إلى أوروبا خاصةً بعد الاتفاقات التي عقدتها مصر مع الاتحاد الأوروبي ”.

مشروعات طلبة الجامعات

أما المجال الثالث الذي نصت عليه المذكرة فهو دراسة إمكانية الإنتاج المحلي وتجميع المركبات الكهربائية التي تعمل ببطاريات BEV لتعزيز التحول نحو السيارات الكهربائية في مصر ، وفتح قنوات اتصال مع الجهات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة لتطوير نظام بيئي وبنية تحتية كهربائية قوية تعزز من صناعة السيارات الكهربائية ، وهي الرؤية التي تدعمها الحومة المصرية خاصةً بعد توقيعها على اتفاقية قمة المناخ الأخيرة.

وعلمت ايجيبت أوتوموتيف أن بوادر ثمرات هذه الشراكة قد بدأت بالفعل حيث تلقت مجموعة المنصور فكرة لمشروع تقدمت به مجموعة من طلبة كلية الهندسة بجامعة عين شمس ، وسيتشكل مجلس منفصل من الشركتين لدراسة أفكار المشروعات المقدمة خلال ديسمبر الجاري ليتم اختيار المشروعات التي سيتم دعمها وتمويلها.

ومن جانبه صرح أنكوش أرورا – المدير التنفيذي لمجموعة المنصور – أنه : ” تم تحديد فترة ثلاثة شهور لدراسة بنود مذكرة التفاهم والإعلان عن مشروعات محددة لدعمها وتمويلها ”.

ويأتي هذا التعاون امتداداً للعلاقات الوطيدة بين الطرفين والممتدة على مدار خمسة عقود منذ تأسيس شركة المنصور للسيارات عام 1975 واختيارها في نفس العام كوكيل رسمي لجنرال موتورز في مصر ، ومنذ هذا الوقت حققت المنصور طفرة في سوق صناعة السيارات في مصر، وهو ما مكنها من تعزيز شراكتها مع جنرال موتورز عام 2001 من خلال مشروع مشترك يمنح منصور حقوق توزيع حصرية للعلامات التجارية والمنتجات التابعة لجنرال موتورز في مصر، حتى أصبحت شبكة جنرال موتورز مصر والمنصور للسيارات تضم 46 معرضاً و34 مركزاً للخدمة يغطون مناطق عديدة في العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.