السيارات الكهربائية

دليلك المعرفي لشراء سيارة كهربائية في مصر

ما هو مدى بطارية السيارة الكهربائية؟

لا تزال السيارات الكهربائية في مراحلها الأولى من الانتشار خاصةً في السوق المصرية، وعلى الرغم من أنه مازالت البنية التحتية الخاصة بمحطات الشحن في مصر لم تكتمل، ومازال من الأسهل العثور على محطة بنزين بدلاً من العثور على نقطة شحن سيارة كهربائية ، إلا أن السوق المصرية تتجه بمرور الوقت نحو المزيد من التطور في اتجاه السيارات الكهربائية.

حيث لم يتمكن العملاء في مصر من معرفة ما يجب الكشف عنه عند شراء سيارة كهربائية، كما لا يزال هناك العديد من الراغبين في اقتنائها يؤجلون مرحلة شرائها خوفًا من مقابلة مشاكل قد تخفى عليهم.

لكن في الحقيقة الامر أبسط من ذلك، حيث ثبت أن السيارات الكهربائية توفر أموالًا كثيرة كانت تُصرف على تلك التي تعمل بالبنزين، بالإضافة الى كونها أكثر اقتصاداً في تكاليف صيانتها في حالة حدوث أية أعطال بها.

لذا نكشف لك في السطور القادمة ما تحتاج إلى معرفته عن كل ما يخص قرار شراء سيارة كهربائية ..

أنواع المحركات الكهربائية

تنقسم السيارات الكهربائية إلى نوعين؛ الأولى هي السيارة الكهربائية بالكامل، وهي التي تعتمد في منظومة حركتها بالكامل على البطارية القابلة للشحن.

أما النوع الثاني فهو السيارات ذات المحركات الهجينة؛ وهي التي تدمج في منظومة حركتها ما بين محرك الاحتراق الداخلي المعتمد على البنزين أو الديزل مع بطارية كهربائية قابلة للشحن، وهذا النوع الأخير له مزايا وعيوب خاصة به ، فعلى الرغم من تفضيل البعض له على السيارات الكهربائية بالكامل والسبب في ذلك هو أنه يوفر خيارًا احتياطيًا عند نفاد البطارية، ولكن لا يختلف امتلاك سيارة هجينة كثيرًا عن امتلاك سيارة عادية من حيث احتياجها للبنزين ولو بمعدل أقل.

ما هو مدى كل سيارة كهربائية

ومن أهم المؤشرات التي يجب أن تبحث عنها عند شراء سيارة كهربائية هو المدى الخاص بها ، ومدى السيارة الكهربائية هو عدد الكيلومترات التي يمكن أن تقطها السيارة خلال الشحنة الواحدة للبطارية، وفي المتوسط تتمكن السيارة الكهربائية من أن تسير مدى يصل إلى 300 كيلومتر قبل أن تحتاج إلى إعادة شحن البطارية مرة أخرى، وجدير بالذكر أن السيارات الكهربائية الفاخرة المنتجة حالياً يصل مدى بطاريتها إلى ما يزيد عن 600 كيلومتر.

وفي ذلك السياق هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو خيارات الشحن المتوفرة مع السيارة، فبعضها عبارة عن أجهزة شحن سريعة، بينما البعض الآخر يستعمل أجهزة شحن بطيئة، ويمكن تثبيت بعضها في منزلك.

أسعار السيارات الكهربائية

بطاريات السيارات الكهربائية رينو
بطاريات السيارات الكهربائية

تعتبر أسعار السيارات الكهربائية الآن متقاربة مع تلك التي تعمل بالوقود، ولكن شراء سيارة كهربائية يعني توفير في تكاليف الوقود، لذلك ستوفر بالتأكيد المزيد من المال لاحقًا.

ولأن البطارية هي أغلى جزء في السيارة الكهربائية، وقد يؤدي الإضرار بها إلى استبدالها، وقد يكون ذلك خلال وقت مبكر من شراء السيارة، ولذلك يجب التأكد من وجود ضمان خاص بالبطارية الموجودة داخل سيارتك، وعادةً ما يتم تقديم فترة ضمان تصل الى حوالي 8 سنوات، وهو أمر يتم بأغلب دول العالم.

صيانة السيارات الكهربائية

وعلى الرغم من أن تكلفة قطع غيار السيارات الكهربائية أقل بكثير مقارنةً بالسيارات العادية، ومع ذلك لا تزال قطع الغيار القليلة هذه باهظة الثمن لاستبدالها. لذلك من الضروري الاعتناء بالسيارة الكهربائية الخاصة بك بشكل دوري ومناسب لتجنب أي أعطال قد تحدث بها.