أخبار

بانخفاض 58 ألف جنيها.. سر انهيار أسعار سيارات بستيون في السوق المصرية

تراجع القائمة السعرية شمل جميع الطرازات المطروحة

شهدت أسعار سيارات بستيون ، العلامة التجارية الصينية، حالة من الانخفاض غير المسبوق خلال الآونة الأخيرة، وذلك على عكس الاتجاه العام نحو زيادة الأسعار المستمر على كافة العلامات التجارية الأخرى داخل السوق المصرية، نتيجة الأزمات المتتالية التي يعاني منها قطاع السيارات بدءاً من جائحة «كورونا» وتأثيرها على خطوط تشغيل الإنتاج ونقص المعروض، حتى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

فعلى الرغم من أن بستيون تعد أحد العلامات الصينية الفاخرة، إلا أنها أثبتت فشلها بجدارة منذ انطلاقها في نوفمبر الماضي 2021 حتى الآن، ويظهر ذلك بوضوح من خلال عدم تحقيق مبيعات بالشكل المطلوب في الأسواق المحلية.

عزوف المستهلك المصري عن سيارات بستيون

وفي هذا الصدد، قال أحد موزعي السيارات في تصريحات خاصة «ايجيبت اوتوموتيف » إن السر وراء تراجع أسعار بستيون 58 ألف جنيه، هو عزوف المستهلكين عن اقتنائها، مما أدي إلى قيام بعض الموزعين بممارسة الضغط على الوكيل الرسمي للعلامة، شركة مصر حلوان أوتوموتيف، خلال الشهرين الماضين، بهدف تخفيض أسعارها للمساهمة في تشجيع المواطنين على شرائها نتيجة تضاؤل مبيعاتها بصورة واضحة.

وأضاف، أن بعض الموزعين المعتمدين تنازلوا عن هامش أرباحهم الذي لا يتعدى 3.5 إلى 4% من قيمة السيارة، وقاموا بخفض أسعارها الرسمية من جانبهم بقيمة تراوحت من 10 إلى 15 ألف جنيهًا، على معظم طرازاتها حتى يتمكنوا من التخلص من كم السيارات المخزون لديهم، إلا أن الأسعار مازالت مرتفعة للغاية، ولا تحظى باهتمام كبير من المقبلين على الشراء، خاصة أن هناك علامات صينية أخرى في السوق المحلية تلقى رواجاً لتناسب قيمتها مقابل سعرها.

تنازل الموزعين عن الأرباح

وأوضح أن التخفيضات السعرية جاءت بعد إجراء الوكيل المحلي “مصر حلوان أوتوموتيف” تشاورات مع الشركة الأم طوال الفترة الماضية، بهدف الوصول إلى حلول مناسبة والخروج بتخفيضات مُرضية لتشجيع العملاء على اقتناء سيارات بستيون.

وتابع قائلاً: “ الوكيل تواصل مع الموزعين المعتمدين وطلب المساندة بهدف تحقيق مبيعات والخروج من هذه الأزمة الراهنة، وذلك من خلال التنازل عن إضافة نسب هوامش الأرباح، لحين انعقاد اجتماع، وحصر أعداد السيارات التي تم بيعها خلال فترة عرض الخصومات مع نهاية شهر رمضان المبارك”، مؤكداً أن الوكيل سيقوم بإعادة التسعير مرة أخرى بعد انتهاء مدة العرض.

 أسعار سيارات بستيون الجديدة

وكانت شركة مصر حلوان أوتوموتيف قد أعلنت أمس عن قائمة أسعار جديدة، شهدت انخفاضاً تراوح ما بين 40 إلى 58 ألف جنيه على كافة الطرازات المطروحة من العلامة الصينية، على أن يتم اعتبار هذه الأسعار عروضاً خاصة طوال شهر رمضان المبارك.

حيث تراجعت أسعار سيارات بستيون T33 موديل 2022، بقيمة 58 ألف جنيه، لتصبح الفئة الأولى بنحو 298 ألف جنيه ، بدلاً من 355 ألف جنيه، والفئة الثانية بـ 330 ألف جنيه، مقارنة بنحو 385 ألف جنيه.

وانخفضت أسعار بستيون T77 موديل 2022، وجاءت الفئة الأولى 415 ألف جنيه، مقارنة بـ 455 ألف جنيه، بفارق 40 ألف جنيه بالسابق، والفئة الثانية 435 ألف جنيه، مقارنة 475 ألفاً، والفئة الثالثة بنحو 459 ألف جنيه مقارنة بـ 499 ألفاً سابقاً.

وهبطت أسعار سيارات بستيون B70 موديل 2022، بقيمة  40 ألف جنيه، سجل سعر الفئة الأولى 385 ألف جنيه، بدلا من 425 ألف جنيه، و الفئة الثانية بقيمة 445 ألف جنيه، مقارنة بـ 485 ألف جنيه، والفئة الثالثة  459 ألف جنيه مقابل 499 ألف جنيه.

وجاءت أسعار بستيون T55 موديل 2022، للفئة الأولى بنحو 400 ألف جنيه، بدلاً من 450 ألف جنيه، والفئة الثانية بقيمة 420 ألف جنيه، مقارنة بـ 470 ألف جنيه، والفئة الثالثة  440 ألف جنيه، مقارنة بـ 490 ألفاً، بعد تطبيق خصم 50 ألف جنيه.