أخبار

بالصور.. مازيراتي تحتفل بالذكرى 75 لأولى سيارات جران توريزمو

وتستعد لإطلاق أول سيارة كهربائية في عام 2023

احتفلت مازيراتي بذكرى مضي 75 عاماً على إطلاق فئة جران توريزمو التي تضم سيارات عالية الأداء مناسبة للرحلات الطويلة والمريحة.

وانطلقت رحلة فئة جران توريزمو بالسيارة مازيراتي A6 1500 الرائدة لفئة غير مسبوقة من السيارات، والتي أحدثت تأثيراً واسعاً في قطاع السيارات في مختلف أنحاء العالم، وكانت مصدر إلهام لأجيال متتالية من سيارات مازيراتي المخصصة للسير على الطرقات.

مازيراتي A6 1500

وتتميز سيارة A6 1500 بتاريخها العريق، حيث تعود لما قبل عام 1947، وتحديداً عام 1941 عندما صممت العلامة الإيطالية سيارة سيدان بمحرك برأس أسطوانة ثابت وعمود كامات مزدوج، في تصميم مشابه جداً لسيارات طراز 6CM التي تم إعادة تصميمها لتناسب متطلبات فئة سيارات جران توريزمو، وأثمر التصميم عن سيارة تتمتع بمحرك بقوة قصوى تبلغ 65 حصان، ومكربن ويبر 36DCR ، ما منحها سرعة قصوى وصلت إلى 150 كيلومتر في الساعة.

وأُطلق اسم A6 على المشروع، حيث تم اختيار الحرف A نسبة إلى المصمم ألفيري، و6 نسبة إلى عدد أسطوانات المحرك.

وتأتي السيارة بنظام تعليق أمامي مستقل، مع أذرع متأرجحة ونوابض لولبية، إلى جانب عارضة متينة ونوابض صفائحية في نظام التعليق الخلفي، إضافة إلى مكابح وأقراص عجلات تعمل بنظام هيدروليكي، يمكن تزويدها بقضبان بتصميم شعاعي عند الطلب، بعرض 3.5 بوصة، وقطر 16 بوصة، وإطارات قياس 5.50-16.

وكانت ورشة بينينفارينا قد أشرفت على إنتاج أول نموذج للسيارة في فبراير من عام 1947، بهدف إطلاقه في معرض جنيف الدولي للسيارات، وأضافت عليه المصابيح الأمامية الداخلية القابلة للطي ميكانيكياً، والمميزة لتصاميم الورشة.

وتمثلت اللمسة الإبداعية الأبرز في تصميم الهيكل الأنبوبي، والأجزاء الدائرية متعددة الأقسام، لتضاهي بذلك أحدث صيحات التصميم في ذلك الوقت.

ولم تقتصر مزايا السيارة التي لفتت الأنظار في معرض جنيف على ذلك، بل شملت فتحة سقف زجاجية مصنوعة من الأكريليك، وغطاء المحرك الذي يمكن رفعه من الجانبين أو إزالته.

تاريخ تصميم مازيراتي A6 1500

ولاقت السيارة الكثير من الإشادة والجوائز، مما أعطى الضوء الأخضر للبدء بعملية الإنتاج، بعد إجراء بعض التغييرات على النموذج الأولي، والتي تضمنت العودة إلى المصابيح التقليدية أكثر والمزوّدة بإطار من الكروم، فيما تميزت نسخة إكسترا لوسو أيضاً بشبك أمامي جديد وعصري أكثر، ونوافذ جانبية أكبر.

واستمر إنتاج سيارة A6 1500 جران توريزمو حتى عام 1950، مع إجراء تحديث جمالي على تصميمها في عام 1948. كما أجرت ورشة بينينفارينا تعديلات إضافية على الهيكل، شملت إزالة تصميم النقوش على المصدات الأمامية، وإضافة مقعدين إلى القسم الخلفي من المقصورة.

أول سيارة كهربائية من مازيراتي

وعلى الرغم من العدد المحدود نسبياً من السيارات التي تم إنتاجها، والتي بلغت 58 سيارة على مدار أربع سنوات، فقد صنعت سيارة A6 1500 فارقاً، ومثلت منعطفاً مهماً في تاريخ علامة مازيراتي، ثم استمدت مازيراتي الإلهام في تصميم الأجيال المتتالية من سياراتها من تصميم ورشة بينينفارينا الرائع لهيكل السيارة، والذي لا تزال بصماته حاضرة في الفئات الحالية، ومثلما شكلت سيارة A6 1500 انطلاقة مسيرة مازيراتي الحافلة، وستساعد استراتيجية Folgore العلامة على الدخول إلى عالم السيارات الكهربائية بالكامل بإطلاق طراز جران توريزمو الجديد.

وجدير بالذكر، أن معرض جنيف الدولي للسيارات، في مارس 1947، شهد إطلاق أول سيارة من طراز جران توريزمو في التاريخ: سيارة Tipo A6، والتي استمدت اسمها من اسم المشروع، والشهيرة باسم A6 1500 جران توريزمو. ولاقت سيارة Tipo A6 إقبالاً كبيراً، لتمثل أول خطوة في مسيرة مازيراتي لتطوير سياراتها على صعيد التكنولوجيا والتصميم، حيث حافظت العلامة على سماتها الشخصية وأبرزتها بوضوح في جميع إصدارات فئة جران توريزمو السابقة، كما ستواصل الالتزام بها في الجيل القادم الذي سيشهد إطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل من العلامة إلى السوق في عام 2023.