أخبار

بالخطوات .. كيف تتخلص من بقع الصدأ على جسم سيارتك؟

منها شراء طلاء أساس مناسب

يعد صدأ السيارات واحدا من أسوأ المشكلات التي تواجه مالكيها، حيث أن الصدأ لا يتسبب فقط فى تشوه مظهر السيارة ولكن تركه لفترة دون معالجة يتسبب فى تآكل الهيكل المعدني للسيارة، وأحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصدأ هو خدش الطلاء الأساسي نتيجة الاحتكاك بجسم آخر، مما يعرض المعدن للرطوبة والهواء وبالتالي يحدث الصدأ.

ويستعرض موقع “إيجيبت أتوموتيف” في التقرير التالي الطرق والخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من صدأ السيارة الذي يظهر على أجزائها.

خطوت إزالة صدأ السيارة

1. تعد عملية تغطية أجزاء السيارة من الخطوات الهامة التي يخطئ الكثير في عملها، لذا من الضروري تجنب الأخطاء الشائعة مثل استخدام أوراق الجرائد، حيث يمكن أن يتسرب الطلاء عبرها ويترك بقع على زجاج السيارة، ويفضل استخدام مواد ليس بها مسام، كما أن ذلك لا يكفي حيث يمكن للطلاء التسرب من أسفل الحواف لذا احرص على لصق مادة التغطية من كافة حوافها وليس فقط ما يكفي لإبقائها على جسم السيارة.

2. أزل الطلاء حول الصدأ باستخدام جهاز الصنفرة الكهربائية “DA sander”، واضبط السرعة من 80 إلى 150 لإزالة الطلاء الخارجي والأساسي لجسم السيارة، بالإضافة إلى أي صدأ خفيف لم يتفاعل مع المعدن، وقم بالتحسيس بيدك على المنطقة التي أزلت الطلاء من عليها لمعرفة مدى نعومة السطح.

3. استبدل قرص جهاز الصنفرة بقرص الصنفرة المعدنية لإزالة الصدأ السميك والحفر في سطح جسم السيارة واستخدمه ببطء حتى لا تتسبب في إحداث ضرر بالجسم، وبمجرد الانتهاء قم بوضع حمض لإزالة جزيئات الصدأ الصغيرة المتبقية، ويفضل حمض الفوسفوريك، وبعد ذلك قم بالصنفرة يدوياً حتى تحصل على سطح ناعم.

4. شراء طلاء أساس مناسب لتغطية المعدن وطلاء رش يتناسب مع لون السيارة تعد من أهم خطوات معالجة الصدأ.

5. هز البقعة للطلاء من خلال اتباع التعليمات الموجودة على عبوة الطلاء الأساسي، وعادة ما يكون استخدام مسح البقعة المراد طلائها بمخفف طلاء أو بمذيب أملاح ووضع طبقة من الجرائد بالمنطقة المحيطة بالبقعة لمسافة 3 أقدام.

6. رش طبقات خفيفة من طلاء الأساس بشكل متوازن مع الانتظار لبضع ثواني بين كل طبقة، ثم تركها لتجف خلال الليل أو على الأقل 12 ساعة.

7. استخدم الصنفرة الرطبة “400 grit” المخصصة لتنعيم السطح، واحرص على إبقاء دلو مياه بجانبك لترطيب ورقة الصنفرة بشكل متكرر وإزالة الطلاء من على سطحها، وقم بغسل المنطقة بمزيج خفيف من الصابون والماء.

8. رش طبقة خفيفة من الطلاء، وقم برش عدد الطبقات اللازم على الطلاء الأساسي حتى تحصل على لون مناسب وشكل نهائي جيد، ودعه يجف لمدة 24 ساعة قبل إزالة الشرائط اللاصقة المحيطة بالبقعة المطلية.

9. قم بصقل حواف الطلاء الجديد حتى يمتزج مع الطلاء القديم للسيارة، وإذا كان ضرورياً فضع طبقة طلاء شفاف حتى يتناسب لون البقعة مع باقي لون السيارة.

10. دع الطلاء لمدة 48 ساعة ليجف، ثم قم بغسل وتلميع السيارة، ولا تستخدم الشمع على الطلاء الجديد إلا بعد 30 يوماً.