الكويت تختبر أول سيارة كهربائية بالوقود الهيدروجيني

أصدر معهد الأبحاث العلمية بالكويت بيان صحفي، اليوم الأحد، أشار فيه عن تدشين أول سيارة كهربائية بالدولة، تعمل من خلال الوقود الهيدروجيني الصلب والمنبعث من مساحيق “ناونية”.

وأطلعت مديرة المعهد، الدكتورة سميرة السيد عُمر، على نموذج السيارة الكهربائية خلال زيارتها اليوم إلى برنامج تكنولوجيا النانو.

في حين قال الدكتور أسامة الصايع، المدير التنفيذي للمعهد، أن برنامج تكنولجيا النانو والمواد المتقدمة التابع للمركز، استطاع النجاح ففي تطبيق النموذج الأولي التجريبي للسيارة الكهربائية، والتي تعمل بالوقود الهيدروجيني الصلب المنبعث من المساحيق النانونية.

وأشار إلى أن تلك المساحيق تم تحضيرها بمعامل المراكز، لمتراكبة الهيدريدات الماغنسيوم المُحفزة كيميائياً بواسطة حبيبات فائقة النعومة لسبيكة الفلز الزجاجي “ZrNiPd”.

وأوضح الدكتور محمد الاسكندراني، رئيس ومدير مشروع وبرنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة، أن المتراكبة النانونية المستخدمة في إمداد السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة من خلال خلية وقود بقدرة 1000 واط، حازت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2016.

جدير بالذكر أن هذه التجربة تقع ضمن إطار تنفيذ مشروع بحثي ممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والذي بدأ العمل به عام 2016، ويستمر حتى نهاية يناير 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى