تعاون “مرسيدس” و”بي إم دبليو” بسبب ضعف المبيعات

تجري شركتا صناعة السيارات الفارهة “مرسيس” و”بي إم دبليو” مفاوضات للتعاون بين الشركتين لإنتاج مكونات مشتركة لأجيال جديدة من السيارات، وخاصة السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

وقالت مصادر من خلال وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية، أن التعاون بين الشركتين الذي يأتي بعد سنوات طويلة من المنافسة القوية يأتي بسبب ارتفاع نفقات تطوير الأجيال الجديدة من السيارات والتباطؤ الوشيك لمبيعات الطرز التقليدية إلى جانب دخول منافسين جدد من خارج القطاع إلى السوق.

ويى خبراء الاقتصاد أن الدمج والتعاون بين شركات السيارات هو الاتجاه القادم في القطاع، وذلك الضغوط الهائلة التي تتعرض لها الشركات وخاصة مع ارتفاع نفقات الإنتاج وتطوير أجيال جديدة من السيارات، والتباطؤ الملحوظ في مبيعات السيارات، ودخول العديد من المنافسين إلى قطاع السيارات، وبدأت الأزمة في الظهور هذا العام.

وقد أظهر المؤشر الفرعي لأسهم شركات السيارات ومكوناتها الأوروبي “يوروستوكس يوروب 600” حجم التراجع الذي يواجهه القطاع، حيث تراجع المؤشر بنسبة 26% خلال العام الحالي، في حين خفضت كل من “بي.إم.دبليو” و”دايملر” المستهدف لأرباح العام الحالي بسبب التوترات التجارية إلى جانب ارتفاع تكاليف تطوير سيارات جديدة قد لا يرغب فيها العملاء عند طرحها.

ومن المقرر أن تنتج “مرسيدس” 10 سيارات كهربائية جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة، في حين قالت “بي.إم.دبليو” إنها ستنتج 12 سيارة كهربائية جديدة بحلول 2025.

وفي سياق منفصل أعلنت شركة السيارات الألمانية ومتعددة الجنسيات دايملر ، الشركة الأم لـ مرسيدس، عن سلسلة من تدابير خفض التكاليف التي تشمل إلغاء ما لا يقل عن 10 آلاف وظيفة بحلول عام 2022 في محاولة لتحرير رأس المال للتحول نحو السيارات الكهربائية وفقاً للمربع نت.

و تهدف دايملر إلى خفض تكاليف الموظفين بحوالي 1.54 مليار دولار في جميع أنحاء العالم بعد الاتفاق مع النقابات العمالية.

يشار إلى أن شركة أودي تعتزم هي الأخرى تسريح نحو 7.5 ألف موظف بحلول العام 2025م.

من جانبها قالت دايملر أنها ستوسع إمكانات التقاعد وسيتم تقديم برنامج إنهاء خدمة في ألمانيا من أجل تقليل وظائف الإدارة ، و سيتم الإنتهاء من تفاصيل الاتفاقية المبدئية مع النقابات العمالية في الأسابيع المقبلة ، و الجدير بالذكر أن دايملر ستخفض عدد المناصب الإدارية في جميع أنحاء العالم بنسبة 10%.

و أضافت دايملر، أنها تعمل على تكثيف الجهود بالتعاون مع شركات ألمانية أخرى من أجل تمويل الاستثمارات الضخمة اللازمة لتطوير السيارات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية ، حيث قالت أن صناعة السيارات في وسط أكبر تحول في تاريخها، كما قامت دايملر بخفض توقعاتها للأرباح مراراً وتكراراً خلال الأشهر القليلة الماضية.

و بالإضافة إلى إلغاء الوظائف، ستبدأ شركة دايملر أيضاً في تقديم أسابيع عمل أقصر وتقليل استخدام العمال المؤقتين لنفس الأسباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى