ويتفيلد : سوق السيارات الإفريقية محط أنظار الشركات العالمية

فرص صناعة السيارات في إفريقيا
أكد مايك ويتفيلد ، العضو المنتدب لشركة نيسان Nissan موتورز مصر ، ونائب رئيس رابطة AAAM الافريقية ، خلال كلمته بالقمة السنوية السادسة لقطاع السيارات المصري ، أن قطاع السيارات هو قطاع ذو فرص ضخمة لم تتحقق بعد ، حيث يعلم الجميع ان أفريقيا هي أحدث سوق يركز عليه قطاع السيارات العالمي ، باعتبارها واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا ، ويبلغ نمو إنتاجها المحلي الإجمالي حاليا 3.2% ومتوقع له أن يصل إلى 3.8% في 2020 ، كما أنها صاحبة أقل معدل امتلاك مركبات عند 42 مركبة لكل ألف نسمة.

ومن المتوقع أن ترتفع حصة الشباب الإفريقي من عدد السكان العالمي إلى 42% بحلول 2030 ، كما أن التجارة البينية بين دول أفريقيا بموجب التجارة الحرة الإفريقية تقدم فرصًا حقيقية ، تبلغ التجارة الإقليمية في أفريقيا 17% فقط مقابل 59% في آسيا .

وأكمل أن شركة نيسان ترى مصر كبوابة حقيقية لحركة التصنيع في القارة ووسيلة لإطلاق إمكاناتها، وإذا نظرنا إلى الطريق لتحقيق تلك الفرص الجديدة والجيدة في أفريقيا سنجد أنها مرتبطة بالنظام البيئي لقطاع السيارات ككل .

ويجب في البداية توفير المناخ المناسب لذلك حيث يعمل مصنعي المعدات الأصلية وقطاع التوريد معًا لخلق قطاع سيارات أفريقيا ، وينبغي أن ننظر إلى نظام أو نظامين متداخلين عبر سلاسل القيمة ، وينبغي تطوير شبكة من المساهمين الملتزمين لتحقيق إمكانات أفريقيا في قطاع السيارات.

وينبغي أن نضمن أن يكون هناك تنسيق أفضل بكثير بين أفريقيا والمساهمين في قطاع السيارات ، ويعد توفير أماكن العمل الإقليمية ذات أهمية كبيرة بما يضمن العمل داخل المنطقة ونقل الإنتاج إليها ، وهناك كذلك الكثير من الفرص الجديدة في القطاع التي تخدم التكنولوجيا ذات الصلة والقوية والتي نعلم جميعا أنها قادمة ، وإذا زرت أي معرض سيارات عالمي سوف ترى أن معارض مصنعي المعدات الأصليين قائمة على التكنولوجيات الجديدة سواء كهربائية أو هجينة أو خلايا الوقود، وينبغي أن نضمن أن تمتلك أفريقيا المعايير المطبقة وأن نرفع أحجام المركبات بين واحد وواحد ونص مليون سيارة في العام في المنطقة .

 

القمة السنوية السادسة , ايجيبت اوتوموتيف , صناعة السيارات , فرص صناعة السيارات في إفريقيا , قارة إفريقيا , مايك ويتفيلد , مصر , نيسان 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى