رغم تأثير كورونا السلبي.. شركات سيارات ببريطانيا استطاعت أن تقتنص الفرصة

أثر فيروس كورونا بالسلب في قطاع السيارات في عدد من الدول العالمية نتيجة لمنع افتتاح صالات العرض ، لذلك اشترى المستهلكون سيارات أقل مما كان عليه الحال في عام 2019 ، رغم ذلك لم تكن مبيعات السيارات في الأشهر الـ 12 الماضية بالسوء المرتقب.

 

ولكن على الطرف الآخر من مقياس الإيجابية ، يجب أن نتساءل عن أجندات أولئك الذين يقترحون أن تجارة السيارات الجديدة كانت في وضع أسوأ العام الماضي مما تقول الأرقام الرسمية. على سبيل المثال ، ذكرت صحيفة بريطانية قبل أيام قليلة أن “1.56 مليون عميل فقط” اشتروا سيارات جديدة في المملكة المتحدة في عام 2020 ، رغم أن الرقم الرسمي 1.63 مليون. كما تم تضليل الصحيفة بالقول: “أن عام 2020 سيكون أسوأ عام لمبيعات السيارات الجديدة هناك منذ ما يقرب من أربعة عقود”. وذلك ليس صحيح فكان أسوأ عام منذ عام 1992 ، قبل أقل من ثلاثة عقود فقط.

 

الأخبار حول سوء مبيعات فولكس فاجن في بريطانيا كانت كاذبة

 

وانتشرت أخبار عن أن العام الماضي لمجموعة فولكس فاجن كان عامًا سيئًا. والحقيقة هي أن المجموعة وسياراتها ، أودي ، سكودا ، سيات ، كوبرا أو بنتلي شارات -استحوذت على ربع مبيعات سوق السيارات في المملكة المتحدة. صحيح أن مبيعات هذه العلامات التجارية كانت أقل مما كانت عليه في عام 2019 ، ولكن بالنسبة لغالبية العلامات الأخرى كانت حصصهم في السوق أعلى. لذا فإن فولكس فاجن اربما تكون أكثر سعادة عن العام المنصرم مما يعتقد البعض.

 

وتراجعت مبيعات فورد في بريطانيا “ذات المكان محل المقارنة” ، التي تشبثت بالمرتبة الأولى واحتفظت بها لعقود بأضيق الهوامش، إلى 83،360 وحدة ، مما منحها شريحة 9.37 في المائة من الكعكة هناك. تلتها علامة فولكس فاجن (وليس المجموعة) بـ 9.09 في المائة ، ومن المرجح أن تحتل المركز الأول هذا العام أو التالي ، . وجاءت BMW بالمركز الثالث، من ثم مرسيدس و أودي (استحوذت كل منهما على نحو سبعة في المائة) على التوالي.

 

إم جي تقتنص مقعدًا بين العشرين الأوائل في سوق مبيعات السيارات البريطاني

 

الجديد في الأمر هو بلوغ إم جي إلى مراكز العشرين الأولى وبمقارنة انخفاض المبيعات بنسبة 30 في المائة تقريبًا بشكل عام ، يجب أن يتم تصنيف هذا باعتباره قصة نجاح العام وربما العقد للشركة، وتكمن الحقيقة الغريبة التي لا تصدق تقريبًا والسبب الرئيسي إلى حد كبير في توجه مجموعة إم جي بشكل غير معتاد إلى السيارات الكهربائية العائلية الرخيصة والمبهجة والمناسبة تمامًا للمشترين.

 

يعرف الألمان واليابانيون والكوريون هذا الأمر ، ويراقبون عن كثب استراتيجية أسعار MG ويحاولون بسرعة إيجاد طرق لمطابقتها. إنهم يعرفون أن سر زيادة المبيعات بالإضافة والنمو في الحصة السوقية هو بسبب مزيج من السيارات الكهربائية منخفضة التقنية بأسعار معقولة.

 

كتب- أحمد حسن عبد الكريم

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

السبع: الوقت الحالي الأفضل للشراء والموجة الثانية من كورونا ستؤثر سلبًا على الواردات

 

فولكس فاجن تغلق مصنعها في ألمانيا بسبب كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى