24 مليون دولار لمهندس في أمريكا أبلغ عن مخالفات أمن وسلامة في سيارات هيونداي

ترجمة – مروة مجدي:

منحت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة بالولايات المتحدة الأمريكية مكافأة ضخمة لمهندس كان يعمل سابقاً في شركة هيونداي في قضية كشف مخالفات مواصفات الأمن والسلامة في قطاع السيارات؛ إذ أعلنت هيئة تنظيم سلامة السيارات في الأراضي الأمريكية أن المكافأة تعد الأولى من نوعها، وقيمتها تتعدى 24 مليون دولار لأحد المبلغين عن مخالفات الامن والسلامة بالسيارات، يعمل بوظيفة مهندس سابق بشركة هيونداي، قدم معلومات جوهرية عن أخطاء وردت في مواصفات الأمن والسلامة بالشركة الكورية. نقلا عن وكالة رويترز 

وتعد هذه المكافأة الممنوحة لكيم جوانج هو، المهندس السابق بشركة هيونداي، هي الأعلى من نوعها في قطاع السيارات على الإطلاق، وفقاً لنص قوانين المكتب القانوني قسطنطين قانون والتي مثلت كيم قانوناً. يأتي ذلك في نفس التوقيت الذي تستعد فيه كلاً من هيئة تنظيم سلامة المرور بالولايات المتحدة والإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة ووزارة النقل في الولايات المتحدة لعرض لوائح تتعلق ببرامج المبلغين عن مخالفات الأمن والسلامة بالسيارات، تم سنها في الكونجرس عام 2015.

 هيونداي تدفع ثمن إخفاقها في حل مخالفات مواصفات الأمن والسلامة

قدم كيم تقريراً للإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق في عام 2016، يتناول إخفاق هيونداي في معالجة أحد عيوب التصميم يتعلق بمحركات ثيتا والتي هي عرضة للتعطل وقد تصل إلى حد امساك النيران بها. وأقرت الإدارة أن هذه المكافأة هي الحد الأقصى الذي يسمح به القانون. وقد صرح ستيفن كليف، نائب مدير هذه الإدارة، بأن المبلغين عن هذه المخالفات يلعبون دوراً محورياً في إظهار الحقائق وإيصالها إلى الإدارة، وخاصة فيما يتعلق بمشاكل الأمن والسلامة الخطرة والتي لم تنم إلى علم الوكالة. واستشهد كيم بتقرير داخلي قدمه فريق استراتيجية الجودة بشركة هيونداي للإدارة، موضحاً أن الشركة لم تتخذ الإجراءات الكافية لمعالجة هذا الخطأ بالمحرك والذي زاد من معدل أخطار وقوع الحوادث. وأشارت الإدارة إلى تأخر هيونداي وكيا في الإبلاغ عن السيارات المعيوبة، بالإضافة إلى تقديم الشركة معلومات غير دقيقة عن هذه المشاكل المذكورة أعلاه.

وقد وافقت فروع شركتي هيونداي وكيا في الولايات المتحدة على عقوبة مدنية للمرة الأولى من نوعها بقيمة 210 مليون دولار عقب إقرار الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة بفشلها في استدعاء السيارات المتضررة بسبب مشاكل المحركات في الوقت المناسب.

مكافأة كيم تحفز العديدين على تقديم معلومات عن عيوب ومخالفات السيارات

وأعرب كيم عن سعادته لتعويضه عن المخاطر التي واجهها لحماية مالكي السيارات المعيوبة وأشاد بوجود برنامج تشريعي بالولايات المتحدة أدى دوره على أكمل وجه، وأضاف أنه يتعشم أن تؤدي تقاريره إلى تحسينات فعلية سواء في شركة هيونداي أو غيرها بنفس المجال. وقد بدأت بالفعل هيئات تنظيم السلامة بالولايات المتحدة التحقيق في الاستدعاءات ما إذا كانت شملت السيارات المعيوبة كاملة من عدمه وما إذا كانت تمت في الوقت المناسب، وتم ذلك عقب المخاوف التي أشار إليها كيم لهذه الهيئات.

ويعد المبلغ المدفوع لكيم هو الأول من نوعه بموجب قانون المبلغين عن سلامة السيارات في الولايات المتحدة، والذي أقره الكونجرس عام 2015 لإنشاء برنامج مكافأة المبلغين عن المخالفات في وزارة النقل للمطلعين على الصناعة كي يقدموا معلومات عن عيوب السيارات للوكالات والهيئات المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى