«ديدي» الصينية تقتحم بورصة نيويورك بـ 100 مليار دولار

أعلنت شركة ديدي أكبر شركة لخدمات نقل الركاب في الصين، عن طلب إدراجها الذي طال انتظاره في سوق الأسهم الأمريكية، مما مهد الطريق لما يُتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم هذا العام، وفقًا لرويترز.

 

ديدي تستهدف تقييم 100 مليار دولار

 

لم تكشف الشركة المدعومة من قبل أكبر شركات الاستثمار التكنولوجي في آسيا -سوفت بنك وعلي بابا وتينسنت- عن حجم العرض، لكن مصادر مطلعة على الأمر قالت سابقًا. إنها قد تجمع حوالي 10 مليارات دولار وتسعى إلى تقييم يقترب من 100 مليار دولار.

 

عند هذا التقييم، سيكون إدراج ديدي أكبر طرح للأسهم الصينية في الولايات المتحدة منذ أن جمعت علي بابا 25 مليار دولار في عام 2014.

 

كشفت ديدي عن تباطؤ نمو الإيرادات في عام 2020 بسبب تأثير وباء كورونا، وانخفضت الإيرادات البالغة 141.7 مليار يوان (22.17 مليار دولار) من 154.8 مليار يوان في العام السابق، بينما بلغت الخسائر الوراثية -خسائر لسنوات مالية سابقة- 10.6 مليار يوان، مقارنة بـ 9.7 مليار يوان في العام السابق.

 

ومع ذلك، بدأت ديدي عام 2021 بقوة، حيث أعيد فتح الشركات في الصين. وزادت الإيرادات بأكثر من الضعف لتصل إلى 42.2 مليار يوان في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس من 20.5 مليار يوان قبل عام.

 

اندمجت ديدي مع منافستها الرئيسية كايدي في عام 2015 لإنشاء عملاق لخدمات النقل القائمة على الهواتف الذكية، حيث يمكن للمستخدمين استخدام سيارات الأجرة والسيارات المملوكة للقطاع الخاص وخيارات تجمع السيارات وحتى الحافلات في بعض المدن.

 

ديدي تستهدف 100 مليون طلب ركوب العام المُقبل

 

قال تشينج وي الرئيس التنفيذي لشركة ديدي، العام الماضي، إن الشركة تهدف إلى الحصول على 800 مليون مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم وإكمال 100 مليون طلب يوميًا بحلول عام 2022، بما في ذلك طلبات مشاركة الركوب والدراجة وتوصيل الطعام.

 

بالإضافة إلى مشاركة الركوب، تدير ديدي أعمالًا مختلفة حول التنقل، بما في ذلك شبكات شحن السيارات الكهربائية ، وإدارة الأسطول، وصناعة السيارات، والقيادة الذاتية للسيارات.

 

في العام الماضي، أطلقت الشركة وصانع السيارات الكهربائية بي واي دي نموذجًا مخصصًا لسيارات نقل الركاب . في مايو قالت أنها ستطور سيارات القيادة الذاتية مع جاك. إنها تختبر السليارات ذاتية القيادة في عدة مدن في الصين وتعمل على توسيع أساطيلها.

 

لكن منظمي النقل في الصين يضغطون على ديدي لتحسين معايير السلامة بعد حالتين للاغتصاب والقتل في 2018 تورط فيهما سائقو ديدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى