أهم ١٠ قطع غيار تحتاج إليها سيارتك

آيات فاروق

الصيانة الدورية لأجزاء السيارة هي كلمة السر لإطالة عمرها والحفاظ على حالتها وقيمتها المادية ؛ لذلك تعرف معنا في السطور التالية على الأعمار الافتراضية لأشهر ١٠ قطع غيار تحتاجها سيارتك ..

  1. الإطارات 

ويتراوح عمرها الافتراضي من ٣٥ – ٤٠ ألف كم ، إلا أن استهلاكها يعتمد أيضاً على نوعية الطرق التي تعتاد السير عليها وأسلوبك في القيادة.

  1. البطارية 

يتراوح عمرها من ٣ – ٥ سنوات ، ولكن احرص ألا تنسى أنوار سيارتك مضاءة بعد تركها.

  1. الفلاتر بأنواعها

تشتمل السيارة على عدة أنواع من الفلاتر والتي تختلف في أعمارها ؛ ففلتر الهواء عادةً ما يعمل لمدة ١٢ شهر.

ينما يقاس عمر فلتر البنزين بمسافة ٦٠ ألف كم ، وفلتر الزيت يتراوح عمره من ١٠- ١٥ ألف.

  1. المضخات

والتي تعرف بالطلمبات ولدى سيارتك نوعين ؛ طلمبة المياه وهي عبارة عن مروحة تقوم بضخ سائل التبريد باستمرار في أجزاء المحرك لتبريده وإبقاء حرارته ضمن الحد الطبيعي، وعند تلفها تظهر بعض الأعراض على المحرك مثل ارتفاع درجة الحرارة ، وجود تسرب للمياه أسفل مقدمة السيارة.

والأخرى طلمبة البنزين أو مضخة الوقود وهي المسئولة عن ضخ البنزين ثم انتقاله إلى المحرك، ومع تعرضها للتلف قد يتوقف محرك السيارة بشكل مفاجئ عن العمل، وذلك لعدم وصول الوقود إلى المحرك.

ويتراوح العمر الافتراضي للطلمبات بنوعيها من ١٠٠ – ١٥٠ ألف كم.

  1. تيل الفرامل

وهو الجزء الذي يلامس دورات الفرامل عند الضغط على دواسة الفرامل مما يؤدي إلى الاحتكاك والضغط على الدورات لإبطاء حركة العجلات ، لذلك تستهلك مادة التيل بشكل متكرر مع كل مرة تقوم فيها بالضغط على دواسات الفرامل.

وعلى الرغم من أن عمرها الافتراضي يتراوح بين ٥٠ إلى ٦٠ ألف كم ؛ إلا أن الأمر يتوقف على طبيعة استهلاكك للفرامل بحسب نوعية الطرق التي تسير فيها وأسلوبك في القيادة ومدى سلاسة ضغط قدمك على دواستها.

  1. المارش

وهو عبارة عن موتور كهربي يعمل على بطارية السيارة، ليعطي المحرك الدفعة الأولى لبدء العمل عن طريق تحريك المكابس لأعلى وأسفل فيبدأ الاحتراق داخل المحرك ويعمل بشكل تلقائي ، وعندها يتم فصل المارش عن النظام ، ويتراوح عمره من ١٢٨ – ١٦٠ ألف.

  1. سيور المحرك

يتراوح عمرها من مسافة سير ٦٥ – ٩٥ الف كم.

  1. البوجيهات من ٢٥ – ٥٠ الف كم

وهي الجزء المسؤول عن إطلاق الشرارة التي تعمل على حرق خليط الهواء والوقود الموجود داخل المحرك والذي يحدث ضغط مناسباً يولد طاقة كافية لتحريك السيارة ، وعند كل مرة تقوم بها البوجيهات بإحداث هذه الشرارة تفقد جزء من المعادن المصنوعة منها ولذلك عادةً ما تحتاج للتغيير اذا قطعت السيارة مسافة أكثر من 90 ألف كيلو متر.

  1. نظام التبريد بالرادياتير 

ووظيفته هي تبريد سوائل تبريد السيارة من خلال إمرار تلك السوائل في شبكة من المواسير ويتم تمرير هواء بارد قادم من مقدمه السيارة على تلك المواسير فتمتص الحرارة الموجودة بالسوائل ، ويحتاج للصيانة كل ١٦٠ الف كم سير.

  1. 10.كمبروسورهواءالتكيف:

يعتبر العمر الافتراضي له طويل حيث يتراوح من 130 إلى 160 ألف كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى