فولفو تطمح في إنتاج سياراتها بلا عوادم بالكامل بحلول 2030

ترجمة – مروة مجدي:
أعلنت شركة فولفو السويدية الأسبوع الماضي عن انضمامها إلى زعماء الحكومة والقطاع الصناعي في توقيع اتفاقية جلاسجو لإنتاج سيارات ملاكي وسيارات فان بلا عوادم في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي والمعروف باسم COP26، ضمن عدة شركات أخرى في قطاع صناعة السيارات مثل فورد وجنرال موتورز ومرسيدس الذين وقعوا كذلك هذه الاتفاقية، والتي تهدف إلى الإسراع في إنتاج أقل عدد من وسائل النقل التي تطلق عوادم الكربون في جميع أنحاء العالم، في حين تخلفت شركات كبرى عن توقيع هذه الاتفاقية مثل فولكس فاجن وتويوتا. نقلا عن موقع كار سكوب


إعلان الشركة السويدية عن مخططها الداخلي في تسعير عوادم الكربون

صرحت فولفو، بأنها قررت تحديد سعر الكربون ليصير وهو 1000 كورونا سويدية (115.29 دولار أمريكي) عن كل طن متري من عوادم الكربون من مجمل إنتاجها بجانب التزامها باتفاقية تقليل آثار عوادم الكربون. وقد أفاد بيورون آنوول، المدير المالي لشركة فولفو، بأن تخصيص سعر منصف وعالمي لعوادم الكربون أمر حتمي ليلبي العالم آماله فيما يخص التغير المناخي بل ويتعين على الشركة تقديم المزيد، ويتحتم ان تتولى شركات العالم المتقدم المبادرة بسن سعر للكربون.
ومن المتوقع الإسراع في اتخاذ إجراءات تساهم في تحديد وتقليل عوادم الكربون فعلياً في الوقت الراهن.


فولفو أول شركة اتخذت خطوة تسعير الكريون

وتعد الشركة السويدية أول من نفذت فكرة تكلفة الكربون بهذا الشكل، ويبدواً هذا ظاهراً للعيان من خلال محاولات التربح من تلك السيارات في ظل احتساب تكلفة الكربون 115 دولار عن الطن الواحد. إذ يعد هذا السعر مجدياً بشكل أكثر من ذلك الذي أثارته المنظمات مثل وكالة الطاقة الدولية في حين أفادت الشركة أن هدفها الرئيسي أن تصير مؤسسة تعمل من أجل مستقبل أفضل. وتتوقع الشركة بدء حكومات عديدة في تنفيذ عملية تسعير الكربون في خلال الأعوام المقبلة وبالتالي يفترض ان تخضع كافة مشروعات السيارات المستقبلية “لفحص الاستدامة” في سبيل الوصول لذلك وفرض تكلفة الكربون على كل طن متوقع من عوادم الكربون المنبعثة من السيارات بداية من تشغيل المحرك وحتى تتوقف.


وقد أوضح هاكان ساميسون، المدير التنفيذي للشركة، أنه رغم طموح وخطط الشركة في إنتاج سيارات كهربائية بالكامل بحلول عام 2030 ولكن في المقابل لا يمكن تنفيذ مشروع سيارات بلا عوادم منفردين.


واتخذت الشركة قراراها مع طليعة عام 2022 بزيادة نهج الشفافية المالية من خلال كشف أرقام الأداء المالي فيما يخص السيارات الكهربائية وغير الكهربائية منفردة في تقرير يصدر ربع سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى