رغم انخفاض المبيعات.. فولكس فاجن تسجل قفزة في أرباح 2021

سجلت العلامة التجارية الألمانية “فولكس فاجن” قفزة ملحوظة في الأرباح عن عام 2021، على الرغم من المشكلات المستمرة بسبب نقص رقائق أشباه الموصلات.

زيادة في الأرباح رغم أنف الأزمة

وعلى الرغم من تراجع مبيعات السيارات، إلا أن الشركة بمدينة فولفسبورج تمكنت من مضاعفة أرباحها السنوية بمقدار يزيد عن خمسة أضعاف لتصل إلى حوالي 2.5 مليار يورو، بحسب وكالة أنباء الألمانية “د. ب. أ”.

كما ارتفع إجمالي حجم التداول في علامة سيارات الركاب الرئيسية للشركة من حوالي 71.1 مليار يورو إلى 76.1 مليار يورو، وذلك وفقاً للتقرير السنوي للمجموعة الذي نُشر اليوم الثلاثاء.

وفي المقابل، انخفضت المبيعات من 2 مليون و835 ألف سيارة إلى 2 مليون و719 ألف سيارة، وانتعشت سيارات فولكس فاجن التجارية الخفيفة من خسارة قدرها 454 مليون يورو في عام 2020 إلى أرباح تشغيلية قدرها 73 مليون يورو في العام التالي.

وقالت الشركة الأوروبية إن تأثير جائحة كورونا لم يختف بعد، ومع ذلك فإن التوافر المحدود للمركبات بسبب نقص أشباه الموصلات قد أثر على شركة “فولكس فاجن” كما هو الحال مع شركات صناعة السيارات الأخرى.

ونجحت الشركة الألمانية في التغلب على انخفاض المبيعات من خلال إلغاء ورديات عمل في المصانع، وإحالة موظفين في ألمانيا إلى العمل بدوام جزئي، وهو برنامج عطلات مدعوم من الحكومة الألمانية.

خفض النفقات العامة لصالح السيارات الكهربائية

وتتوقع “فولكس فاجن” أن يستمر نقص الإلكترونيات حتى النصف الثاني من هذا العام على الأقل، مما يضطر العديد من العملاء إلى الانتظار لفترة طويلة للحصول على سياراتهم؛ وبالنسبة للعديد من الطرازات، يوجد حظر مؤقت على الطلبات.

وعلى صعيد آخر، أعلنت مجموعة صناعة السيارات الألمانية فولكس فاجن تحقيق الخفض المستهدف في النفقات العامة بنسبة

10% قبل الموعد المقرر بعام، في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى أن تكون أكثر كفاءة في التحول إلى صناعة السيارات الكهربائية.

وقالت المجموعة إنها قررت خفض النفقات العامة مع استبعاد قطاع الأبحاث والتطوير، في العام الماضي وحددت العام المقبل للوصول إلى الخفض المستهدف.

وأشارت فولكس فاجن إلى أن هذا الخفض سيساهم بنحو 4 مليارات يورو (4.4 مليار دولار) في خفض النفقات مقارنة بعام 2019،

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المدير المالي للمجموعة أرنو أنتليتس، قوله إن “مجموعة فولكس فاجن جروب عززت قوتها بشكل عام في 2021، وحققت نتائج قوية وتدفقات نقدية رغم الرياح المعاكسة القوية الناتجة عن نقص أشباه الموصلات”.

وكانت فولكس فاجن قد أعلنت في الأسبوع الماضي توقعات قوية لنتائج العام الحالي، رغم أن الحرب في أوكرانيا تهدد بتقويض الاقتصاد العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى