250 دراجة هوائية تنطلق ضمن مشروع كايرو بايك في منتصف يوليو القادم

ضمن الاجراءات التنفيذية لمشروع “ كايرو بايك “؛ تفقد اليوم اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، نموذجاً لإحدى محطات الدراجات الهوائية والتى سيتم تركيبها بوسط المدينة، وذلك استعداداً لإطلاق المشروع في منتصف شهر يوليو القادم، وهو المشروع الذي يهدف إلى نشر استخدام الدراجات الهوائية وتعزيزها كوسيلة غير آلية بديلة للنقل بالعاصمة .

وأشار اللواء خالد عبد العال أن محافظة القاهرة ستكون الرائدة فى تطبيق هذا المشروع كون تلك المنظومة هى الأولى من نوعها في مصر، نظراً لأن التجارب السابقة كانت تقتصر على المجتمعات العمرانية المغلقة أو في نطاقات أخرى ضيقة، وتم اختيار مسمى كايرو بايك أو (دراجة القاهرة) خلال تشاورات قامت بها محافظة القاهرة مع المجتمع المدني ومجموعات ركوب الدراجات والمهتمين بالقضايا البيئية.

تطبيق كايرو بايك لاستئجار الدراجات الهوائية

وأكد محافظ القاهرة أنه تم الانتهاء من تصميم المحطات والدراجات وتطبيق الموبايل (الابليكيشن) الخاص بها، حيث تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار عبر تطبيق على الموبايل ،وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة، أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع، وهو ما سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك كبداية بأسطول مكون من 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS، وموزعين على 45 محطة في أماكن تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشرها فى أماكن أخرى.

وأضاف محافظ القاهرة أن هذا المشروع يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ (COP27)؛ حيث سعت محافظة القاهرة لتقديم كل ما من شأنه دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة من خلال الحد من الاعتماد المتزايد على السيارات حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية

وسيدخل مشروع كايرو بايك حيز التنفيذ على مرحلتين؛ الأولى في منتصف شهر يوليو القادم بعدد 250 دراجة موزعة على 26 محطة ، وتنطلق المرحلة الثانية فى منتصف شهر سبتمبر وتضم 250 دراجة، بإجمالي 500 دراجة للمشروع بالكامل تخدمهم 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة.

ويعتمد نظام مشاركة الدراجات على وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة بحيث يمكن لسكانها استئجار الدراجات من نقطة (أ) ثم تركها في نقطة (ب)، وهو نظام أثبت نجاحه في دول العالم تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

ويعتبر مشروع كايرو بايك هو نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية منذ بداية مراحل التخطيط وبدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  UNHABITAT، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية drosos، وذلك تحت دعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية ITDP.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى