عاجل.. الحكومة توافق على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات

في بيانٍ له؛ أعلن مجلس الوزراء اليوم عن موافقته على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام ، وينص القرار الصادر على أن يختص المجلس الأعلى بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات فى مصر، ومتابعة تنفيذها، بالإضافة إلى وضع الإطار العام للإصلاح التشريعى والإداري لصناعة السيارات.

المجلس الأعلى لصناعة السيارات

كما يختص المجلس باتخاذ كل ما يراه لازما لتهيئة مناخ أفضل لصناعة السيارات، بجانب اختصاصه بدراسة ووضع الحلول المناسبة للمعوقات التى تواجه صناعة السيارات، فضلا عن اختصاصه بالعمل على عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات فى مجال صناعة السيارات مع الدول الرائدة فى هذا المجال.

ويصدر القرار بتشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات ونظام العمل به من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بشئون الصناعة، على أن يرأسه رئيس مجلس الوزراء، أو من يُنيبه، ويضم تشكيل المجلس اثنين على الأقل من ذوى الخبرة فى مجال صناعة السيارات.

ووفقا لمشروع القانون، يكون للمجلس الأعلى لصناعة السيارات أمانة فنية يصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها قرار من الوزير المختص بشئون الصناعة.

صندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام

كما نص مشروع القانون المقدم على أن إنشاء صندوق يسمى “صندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام”، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره القاهرة الكبرى، وتنشأ له فروعا أو مكاتب له داخل جمهورية مصر العربية.

ويهدف الصندوق إلى تنمية الموارد اللازمة لتمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام، وللصندوق فى سبيل تحقيق أهدافه أن يباشر كافة المهام والاختصاصات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى تلقي التقارير الدورية فيما يتعلق بنطاق عمله من الوزارة المختصة بشئون الصناعة، كما أن له تمويل تنمية وتطوير صناعة وسائل النقل المستدام، وعلى الأخص في مجالي إنشاء المراكز التكنولوجية والأبحاث اللازمة لتطوير هذه الصناعة، بالإضافة إلى العمل على تشجيع وتطوير الابتكار لرفع القدرة التنافسية لصناعة وسائل النقل المستدام، فضلا عن وضع برامج ونظم الحوافز لتنمية صناعة النقل المستدام صديقة البيئة، والحد من الآثار السلبية للانبعاثات الضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى