تقرير: الدراجات البخارية الإلكترونية تثير قلق المسئولين في أوروبا

الدراجات الإلكترونية أصبحت روح العصر

 

فلاسك وفوجو وجرين وسكيب وسباين، جميعها شركات بملايين الدولارات (أو حتى مليارات الدولارات) تُخطط كل خطوة فيها من قبل صانعي السيارات الذين يقيّمون بشدة ما يعنيه مستقبل النقل في الواقع.

 

كان الدافع وراء الانجذاب نحو هذه الشركات جزئيًا هو الموضة والاضطراب، فالمستثمرين يحبون القليل من الاثنين. فهي توفر فرصة لتفكيك الوضع الراهن وتحقيق أرباح سريعة – وأي شيء يؤدي إلى خفض الانبعاثات والازدحام يعد أمرًا إيجابيًا أيضًا.

 

السكوتر الإلكتروني أثار رعب المسئولين في فرنسا

 

لقد استحوذت مخططات السكوتر الإلكتروني الحضرية على روح العصر. اعتبر المستخدمون أن طريقة النقل هذه التي يمكن الوصول إليها بجهد أقل من الدراجة وأكثر ملاءمة من الحافلة. نصبت باريس نفسها في طليعة الحركة في عام 2018، ثم راقب مشرعوها برعب 20 ألف دراجة بخارية إلكترونية تجول في شوارعها بطريقة وصفها مسؤول حكومي بـ “الفوضى”. كانت السرعة والمشروبات الكحولية والاصطدامات منتشرة، بالإضافة إلى وجود خطر تعثر الدراجات البخارية المهملة.

 

كانت شعبية المخطط هي التي اضطرت السلطات إلى التراجع عنها إلى حد ما، حيث ألغت حقوق 12 مشغلًا وأعادت إصدارها إلى ثلاثة فقط، كل منهم سمح بتوفير 5000 دراجة بخارية اعتبارًا من هذا العام. تشير أفضل التوقعات إلى أن التبني الجماعي سيقلل من حركة المرور بنسبة 50٪ والتلوث بنسبة 30٪، لكن هذا يظل هدفًا وليس حقيقة.

 

سوق الدراجات الإلكتروني في المملكة المتحدة وحدها يصل إلى 15 مليار إسترليني

 

يتزايد الزخم بين الموردين. تشير التوقعات إلى أن قيمة السوق في الوقت الحالي تُقدر بـ 15 مليار جنيه إسترليني “الإسترليني يعادل 21.65 جنيه مصري” وأنها ستصبح الضعف بحلول عام 2030، لكن هذا يبدو متحفظًا. في المملكة المتحدة، لا يزال الاستخدام الخاص غير قانوني، لكن تجارب خدمات الاشتراك جارية.

 

10 مليون سكوتر إلكتروني في أوروبا بحلول 2024

 

تمثل الدراجات الإلكترونية قصة نجاح وبائية: تم بيع 3.7 مليون دراجة إلكترونية في أوروبا في عام 2019، لكن هذا الرقم ارتفع بنسبة 23٪ العام الماضي ومن المقرر أن يصل إلى 10 ملايين سنويًا بحلول عام 2024 و 17 مليونًا بحلول عام 2030 – في تلك المرحلة ستصبح مبيعات الدراجات الإلكترونية أعلى من السيارات الجديدة المباعة.

 

لا عجب أن صانعي السيارات يراقبون عن كثب، وليس من قبيل المصادفة أن تويوتا تعيد تشكيل نفسها كشركة تنقل وأن فولكس فاجن تدفع نفسها كشركة رقمية. قد تكون نقطة سعر الدراجات البخارية الإلكترونية والدراجات مختلفة ولكن الرسالة واضحة: من المقرر أن تتغير الكهرباء، خاصة في المدن، أكثر بكثير من كيفية تشغيل سياراتنا، مما يضرب قلب النقل – وبالتالي المجتمع – نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى