سعر النفط العالمي وراء ارتفاع أسعار زيوت السيارات في مصر

تزامن مع ارتفاع أسعار منتجات البنزين في نهاية الأسبوع الماضي ارتفاع آخر لأسعار زيوت السيارات ؛ حيث أخطرت شركة مصر للبترول شبكة محطات الوقود صباح يوم الجمعة 15 إبريل بقائمة سعرية جديدة لمنتجاتها.

أسعار النفط العالمية

ومن جانبه علق الدكتور جمال القليوبي، الخبير البترولي، على زيادة أسعار بيع منتجات الزيوت التي بلغت نسبة تصل إلى 10% بمختلف محطات الوقود.

وأوضح القليوبي في تصريحات خاصة لـ « إيجيبت أوتوموتيف »، أن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار كافة منتجات زيوت السيارات يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط عالميًا، خاصة أن مصر تعد من الدول المستوردة للبترول، وبلغ سعر البرميل النفط إلى 110 دولار للبرميل الواحد، كما وصل خام تكساس إلى 106 دولار.

الشحوم المستخدمة في زيوت السيارات

وأوضح الخبير البترولي، أن الموازنة العامة للدولة حددت سعر البرميل النفط 61 دولار، وبالتالي فإنها تتحمل فارق السعر العالمي والذي قد يبلغ  3.5 مليار جنيه، مشيراً إلى أن مصر أبرمت اتفاقية مع الكويت والإمارات والسعودية في عام 2015 وتستمر لمدة 8 سنوات بهدف دعم 25% من استيراد المازوت والسولار والبوتجاز، ونستورد حوالي 19% من احتياجاتنا عبر التعاقد المباشر.

وأكد القليوبي، أن نسب تصنيع الشحوم المستخدمة في الزيوت تعتمد على سعر البرميل، و 40% من قيمة التصنيع، موضحاً أن منظمة الأوبك تمارس نوع من الحصر على الإنتاجية، ومازال السوق العالمي متعطش لأكثر من 5.50 مليون برميل، وهذا يعني وجود حالة من نقص المعروض من النفط، بسبب ضعف الإمدادات وسلاسل توريد السفن بين الدول نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والطاقة عالميًا بنسبة 148%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى