المصريون : إم جي.. لها ما لها وعليها ما عليها!

كتبت – مروة مجدي:
يسعى الكثير من المواطنين إلى اقتناء سيارة تحمل كماليات مثل إم جي، وهي سيارة تحمل العديد من المواصفات التي تتوافق كثيراً مع متطلبات شريحة كبيرة من الشعب المصري. ولكن لا يزال الكثيرون ينتابهم المخاوف من شراء سيارة صينية الصنع رغم كل الآراء الإيجابية التي يصدرها البعض وكل التقدم الذي قدمته الصين مؤخراً في هذه السيارة، وهل يتفق كل من اشتروها على مميزات بعينها، أم هناك وجه آخر للعملة لا يعلمه إلا من تعامل بشكل مباشر مع هذه السيارة وواجه سلبيات غير مباشرة من خلال التعامل مع توكيلها في مصر.


كماليات إم جي أعلى بمراحل من سعرها

تنتمي لفئة السيارات السيدان، مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات، سعة 1500 سي سي، ينتج قوة 120 حصان، وعزم أقصى للدوران 150 نيوتن/ متر. ووفقًا للبيانات المعلنة عنها، يبلغ متوسط استهلاك السيارة من الوقود يبلغ 5.8 لتر- عند قطع مسافات تصل إلى 100 كيلومتر. يبلغ طول السيارة 4.601 مم، وعرضها 1.818 مم، وارتفاع 1.489 مم، وسعة الشنطة الخلفية 512 لتراً، ووزن 1230 كجم.


دعمت سيارات «إم جي 5» موديل 2021 بمجموعة من المواصفات ووسائل الأمان، منها وسائد هوائية، ونظام فرامل ايه بي اس وتوزيع الكتروني للفرامل ايه بي دي وبرنامج التوازن الالكتروني ايه اس بي، ونظام مراقبة ضغط الإطارات
وتحتوي على مجموعة التجهيزات والكماليات ومن أبرزها «خاصية تشغيل المصابيح الأمامية أوتوماتيك (هالوجين)، وضبط المرايا الخارجية كهربائيا، ومكيف هواء، ومثبت سرعة، وخاصية تعديل المقاعد الأمامية، كما زودت بنظام ترفيهي مكون من 4 مكبرات صوتية وبلوتوث ويو اس بي وبلوتوث.

آراء إيجابية وسلبية عن السيارة الصينية

ومع اجتذاب الحوار مع مالكي هذه السيارة للبحث عن مميزاتها أو التحدث عما لاقوه من مساوئ، صرح عمر الدين الشريف، موظف بشركة لمار للمصوغات الذهبية ويمتلك إم جي 5 موديل 2016، أن السيارة أكثر من متميزة بسبب كمالياتها وكفاءتها بالمقارنة مع سعرها ومساحتها الداخلية الواسعة وتجهيزها يرضي شريحة كبيرة من المواطنين وخاماتها مقبولة بالنسبة لسعرها، ولكنها غير متوفرة في الوكيل؛ إذ يضطر طالبها لحجزها والانتظار لفترة لا تقل عن خمسة أشهر ليتم استلامها، وإن تقرر حجزها بعيداً عن الوكيل يفاجئ بأوفر برايس يصل أحيانا إلى 40 ألفاً زيادة عن السعر الأصلي. كما أضاف أن مصاريف صيانتها تتعدى الأسعار المعقولة إلى حد ما، علاوة على استهلاكها البنزين عالي جداً. وأضاف أن المشاكل التي واجهها بعد أن أصبح الوكيل منصور لا تنتهي بداية من نقص قطع الغيار.


واتفق وائل عسل، موظف أي تي بأحد المدارس على نفس الرأي ويمتلك إم جي 5 موديل 2013، أن السيارة بالنسبة له أكثر من ممتازة وأنه لم يواجه أي مشكلة في السيارة إلا في البداية أثناء فترة وكيلها المصرية البريطانية، ولكنه لم يتأذp إذ الفئة المتضررة هي من واجهت مشكلات بسبب حوادث او مشاكل عفشة كما حدث للبعض، الأمر الذى اضطرهم إلى إيقاف سياراتهم بسبب عدم وجود قطع غيار في الوكيل، وحتى مع الصيانات العادية لم يجد البعض قطع الغيار في الوكيل، ولكنه استفاد كثيراً بعد أن اشترك في رابطة إم جي مع تبادل الخبرات مع الآخرين.


ولكن يبدو أن الأمر ازداد سوءاً بعد أن أصبح منصور شيفروليه وكيلها، إذ كانت تجربة مسعود رمضان، محامي خاص ويمتلك سيارة MG RX5 موديل 2020، سيئة لأبعد حد، حينما وقع له حادث بسيط أفسد الكشاف والكبوت في يناير 2020، وظلت السيارة متوقفة تماما لمدة 28 يوم ولم ينال حتى يومنا هذا إلا تركيب الكشف القديم بعد كثير من المداولات والمناوشات. وواقعة أخرى واجهها الشخص ذاته حين تعطلت (السرة الشمال) دون سابق إنذار، وعندما توجه لتوكيل منصور واجه كثيراً من المماطلات والمشكلات بسبب عدم وجود القطعة رغم أنها في فترة الضمان، ولم تصرف له إلا بعد أن عرض دفع ثمنها وبالفعل اضطر لدفع ثمن هذه القطعة رغم أنها في فترة الضمان نظراً لتعطله لفترة طويلة للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى