6 إجراءات أساسية يجب اتباعها بعد شراء سيارة مستعملة

مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة بشكل مستمر من فترة لأخرى خاصة بعد الحرب الروسية – الأوكرانية، والأزمات المتكررة التي شهدها سوق السيارات من ارتفاع سعر الدولار وصعوبات الاستيراد؛ ازداد الإقبال على شراء السيارات المستعملة.

ويعتقد الكثيرون أن بإمكانهم استعمال السيارة فور شرائها مباشرة، ولكن ينصح خبراء السيارات بعد شراء سيارة مستعملة بضرورة خضوعها للصيانة، لاكتشاف ما إذا كان بها أعطال والقيام بإصلاحها، ولتجنب الأعطال المفاجئة.

نصائح بعد شراء سيارة مستعملة

ويقدم خبراء صيانة السيارات مجموعة من النصائح التي يجب على مشتري السيارة المستعملة اتباعها، لإجراء عدد من الفحوصات والصيانة التي تضمن قيادة آمنة، وهي:

1. فحص محرك السيارة

يعد فحص المحرك من أهم الإجراءات التي يجب القيام بها قبل البدء في القيادة، خاصة أنه يعد الجزء الأهم بالسيارة، وأي تعرض لعطل به سيؤدي إلى توقفها تماما.

2. فحص وتغيير الإطارات

تلعب الإطارات دورًا هاما وأساسيا في الحفاظ على قيادة آمنة للسيارة، ويجب فحصها قبل قيادة السيارة، والتأكد من سلامتها، واستبدال الإطارات المتهالكة بإطارات جديدة.

3. فحص سائل السيارة

على سائق السيارة التأكد من مستوى سائل التبريد بشكل مستمر خاصة قبل القيام بالقيادة، وفي حالة تناقصه عن المعدل الطبيعي يجب زيادته إلى العلامة المحددة، لأهميته في الحفاظ على حرارة المحرك، وكذلك تفادي حدوث أي مشاكل في نظام التبريد.

4. فحص الفرامل

تعد فرامل السيارة أحد أهم عوامل الأمان والسلامة بها، ولهذا السبب ينصح الخبراء بضرورة فحص الفرامل من قبل متخصص، واستبدال أي جزء بها قد يحتاج إلى التغيير.

5. فحص الزيوت

يجب تغيير الزيوت بالسيارة ومنها زيت المحرك للحفاظ على كفاءته، ومنع تآكل الأجزاء الداخلية بالمحرك، وكذلك زيت الفرامل وزيت ناقل الحركة (الفتيس) أيضًا.

6. فحص الفلاتر

يوجد العديد من الفلاتر الموجودة بالسيارة؛ والتي يجب فحصها قبل البدء في استخدام السيارة بعد شرائها، ومنها فلتر هواء المحرك وفلتر التكييف، والتأكد من خلوها من الأتربة والغبار، وينصح بتغييرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى