“ إنفنيتي “ تسعى إلى التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة في أفريقيا

أعلنت شركة إنفنيتي، المتخصصة في تقديم حلول الطاقة المتجددة ، ومؤسسة التمويل الأفريقية المتخصصة في تطوير وتمويل حلول البنية التحتية، في بيانٍ مشتركٍ لهما، عن قرب استحواذهما على شركة ليكيلا باور في صفقة عملاقة ستجعل من إنفنيتي أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

وتشمل صفقة الاستحواذ المقترحة على محفظة مشروعات ليكيلا باور التي تتضمن عددًا من مشروعات طاقة الرياح التي تصل إجمالي قدراتها لأكثر من 1 جيجاوات وتتواجد أغلبها في جنوب أفريقيا، مصر والسنغال، كما تتضمن أيضًا 1.8 جيجاوات من المشروعات الجديدة التي مازالت قيد التطوير والتي يُتوقع إتمام الإغلاق المالي لمعظمها في المستقبل القريب.

سلاسل إمداد الطاقة الخضراء

وتعليقًا على ذلك قال محمد إسماعيل منصور ، رئيس مجلس إدارة شركة إنفنيتي،: “إنّ استحواذنا على أكبر منتج مستقل للطاقة المتجددة في أفريقيا يمثل خطوة محورية في استراتيجية إنفنيتي للنمو في القارة الأفريقية، ونحن فخورون بالدور الرئيسي الذي نلعبه للمساهمة في خلق مستقبل أفضل لمصر، جنوب أفريقيا، السنغال والقارة الأفريقية بأكملها”

وأضاف المهندس ناير فؤاد  الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي: “تمثل صفقة الاستحواذ على ليكيلا باور خطوة هامة لشركة إنفنيتي، حيث لا تُعد هذه الصفقة فقط هي الأكبر من نوعها في تاريخ صفقات الاستحواذ بالقارة، ولكنها تُبرز أيضًا جهودنا المستمرة لتحقيق النمو والتوسع المتواصل وخلق سلاسل إمداد مستدامة للطاقة النظيفة. وستواصل إنفنيتي مسيرتها لإقامة منظومة مستدامة للطاقة الخضراء في أفريقيا”.

ومن جانبه قال ساميلا زوباريو رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية: “إنّ صفقة الاستحواذ على ليكيلا باور تمثل محطة هامة للغاية في إطار جهود مؤسسة التمويل الأفريقية لإقامة منصة متكاملة للطاقة المتجددة في القارة بقدرات إجمالية تصل إلى 3 جيجاوات، حيث نركز في المؤسسة بصورة أساسية على تقليل العجز الهائل الذي تعاني منه أفريقيا في إمدادات الطاقة عن طريق التوسع في إنتاج الطاقة الكهربائية بشكل كمي كبير، اعتمادًا على مصادر الطاقة المتنوعة والمتاحة في القارة، ومن خلال التعاون الوثيق مع شركة إنفنيتي، نستهدف مضاعفة القدرات الإنتاجية للمشروعات المنفذة خلال السنوات الأربع المقبلة والتي ستبلغ الآن 1.4 جيجاوات بعد الاستحواذ على شركة ليكيلا باور.”

خدمات توزيع الطاقة

شركة إنفنيتي لحلول الطاقة المتجددة
شركة إنفنيتي لحلول الطاقة المتجددة

وشركة إنفنيتي هي الشركة الوحيدة المتخصصة بالكامل في تقديم حلول الطاقة المتجددة في مصر، حيث تطور الشركة حلولًا مبتكرة للطاقة النظيفة في العديد من القطاعات، وعلى مدار ما يقرب من عشر سنوات، تعتمد إنفنيتي على مصادر مختلفة لتوليد الطاقة، مثل الطاقة الشمسية والرياح وتحويل المخلفات لطاقة، هذا بالإضافة لخدمات توزيع الطاقة، وكذلك تأسيس وتشغيل أكبر شبكة محطات لشحن السيارات الكهربائية في مصر، ومن ناحية أخرى، تُعد إنفنيتي أكبر مساهم مصري في مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وهو أكبر محطة للطاقة الشمسية في القارة الأفريقية بإجمالي قدرات توليد تصل لحوالي 1465 ميجاوات.

الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا

وطبقًا لمؤشرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فمن المتوقع نمو إجمالي القدرات الإنتاجية الإجمالية للطاقة المتجددة في أفريقيا من 54 جيجاوات في 2020 لتصل لأكثر من 530 جيجاوات بحلول عام 2040، حيث تنمو قدرات توليد الطاقة الشمسية إلى 340 ميجاوات، بينما ترتفع قدرات توليد طاقة الرياح في القارة إلى 90 جيجاوات. ستعمل زيادة مصادر توليد الطاقة المتجددة على تعزيز الوصول إلى الطاقة، خاصة وأنّ حوالي نصف عدد سكان أفريقيا يعيشون بدون طاقة كهربائية حتى الآن.

أما مؤسسة التمويل الأفريقية فتسعى منذ تأسيسها قبل 15 عامًا لسد الفجوة الهائلة في البنية التحتية في أفريقيا، خاصة فيما يخص توليد الطاقة الكهربائية. وبالفعل قامت المؤسسة بتمويل أكثر من 2000 ميجاوات من قدرات توليد الطاقة، بالإضافة لامتلاكها مزايا انتفاعية في مشروعات للطاقة بقدرات إجمالية تصل إلى 485 ميجاوات، منها 135 ميجاوات من الطاقة المتجددة. في الوقت نفسه تُعد المؤسسة من أكبر المدافعين عن السياسات والإجراءات الهادفة لتسهيل استثمارات القطاع الخاص في توليد ونقل وتوزيع الطاقة بالقارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى