وصول دفعة جديدة من جرارات السكة الحديد إلى ميناء الإسكندرية

بقوام 20 جرار ضمن الصفقة الأمريكية

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن استقبال ميناء الإسكندرية لدفعة جديدة من جرارات السكة الحديد الأمريكية المتعاقد عليها مع شركة وابتك الأمريكية، وذلك بعدد 20 جرار سكة حديد جديد.

صفقة جرارات السكة الحديد الأمريكية

ويبلغ عدد الجرارات الجديدة حتى الآن 150 جرار جديد تم تسلمها من الشركة الأمريكية، والتي تم التعاقد معها أولاً على 110 جرار جديد تم وصولهم وإدخالهم الخدمة، ثم تم التعاقد على 100 جرار أخرى وصل منها حتى الآن 40 جرار جديد، على أن يتم وصول باقى الجرارات تباعاً.

ومن جانبها؛ تقوم الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإنشاء ورشة جديدة بمنطقة مهمشة لصيانة هذه النوعية من الجرارات مجهزة بأحدث الأجهزة لإجراء الصيانة والعمرات للجرارات الحديثة، وذلك فى إطار توطين صناعة النقل فى مصر، ونقل الخبرة والتكنولوجيا للعناصر البشرية المصرية.

وتأتي هذه الصفقة في إطار خطة وزارة النقل لتدعيم قوة الجر بهيئة السكك الحديدية بعدد 260 جرار جديد، ويتم تركيب هذه الجرارات مع العربات الجديدة في جداول التشغيل اليومية على خطوط الهيئة المختلفة.

تطوير منظومة السكك الحديدية

وفي بيانٍ لوزارة النقل، نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أوضحت أن الاتفاقيات التي عقدتها الوزارة بخصوص جرارات السكك الحديدية تهدف لتقديم قوة دعم هائلة لمنظومة السكة الحديد، وتساهم في انتظام جداول التشغيل وتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وتلبية متطلبات مستخدمي السكك الحديدية، لتواكب الحاجة المتزايدة لهذا القسم من قطاع النقل.

وتجسد هذه الخطة الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل لزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية المالية، وتوفير الوقود، وتقليل الازدحام على الطرق البرية التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، كما تساهم بشكل كبير فى قطاع نقل البضائع وتقليل التكلفة وزيادة حجم المنقول، علاوة على الأثر البيئي الجيد الذي ينجم عن تقليل حجم الملوثات.

جدير بالذكر، أن هيئة السكك الحديدية تقوم بالتفتيش على الجرارات التى يتم تصنيعها بمعرفة لجان فنية متخصصة، مع خضوعها للمتابعة الفنية المستمرة ، للتأكد من الجاهزية الفنية لها، وأن كل جرار له ملف فنى مسجل به كل ما يتعلق بالجرار والعمرات الخاصة به وغيرها من مختلف الأمور الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى