توفيق :استراتيجية السيارات الكهربائية تستغرق 15 عام

كتبت- زمزم مصطفى

 

قال المهندس على توفيق، رئيس رابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن الاستراتيجية الجديدة التي تسعى وزارة الصناعة لدعمها وإرساء قواعدها للتوسع في إنتاج السيارات الكهربائية والشواحن الخاصة بها في مصر، خطوة مهمة على طريق دعم الصناعة المصرية، والحفاظ على البيئة من التلوث الناتج عن عوادم السيارات، والتي أصبحت تشكل خطورة كبيرة على المجتمع.

 

وأشاد توفيق بجهود الحكومة في ملف سيارات الطاقة النظيفة ودعم الصناعة المحلية، مؤكدا أن هذا الملف يحتاج إلى دعم الحكومة ووضع رؤية مستقبلية جيدة ،بينما يحتاج تطبيق استراتيجية السيارات الكهربائية من 10 إلى 15 عاما.

 

أضاف أن مصر قطعت شوطا كبيرا في مجال صناعة السيارات الكهربائية، وهي تستهدف تعميق التصنيع المحلي للمركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة، والذي يعد أحد أهم البرامج التنفيذية لعام 2020 ،مشيرًا إلى أن مصر غير قادرة في الفترة الحالية على تجميع سيارات الركوب الكهربائية لكنها قادرة على تقديم 50% من المكونات بداية من هيكل السيارة والحنوط والمقاعد والزجاج والضفائر.

 

ونفى توفيق، توافر بطاريات الليثيوم في مصر، كما أن مصر لا تمتلك القدرة على تصنيع السيارات النظيفة الآن، والتي تمثل 50% من تكلفة السيارة الكهربائية ،وحال استيراد البطارية والمحرك، فمن السهل تصنيع السيارات الكهربائية في مصر، ولن تكون بسعر اقتصادي إلا إذا تم تصنيعها بكميات كبيرة.

 

أوضح توفيق، أن هدف الدولة من تصنيع السيارات الكهربائية، هو تحقيق الاكتفاء الذاتي دون التصدير للخارج، لأن التصدير يحتاج منتجا عالي الجودة ، مشددًا على ضرورة نشر محطات الكهرباء في أنحاء الجمهورية، خصوصا على الطرق السريعة، لتزويد محطات الشحن السريع.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

مصطفى:دعم تصنيع السيارات الكهربائية يبدأ بالترخيص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى