5 أسباب لخروج الدخان الأسود من شكمان السيارة.. تعرف عليها

تعد مشكلة خروج الدخان الأسود من شكمان السيارة أحد المشاكل الشائعة التي تواجه سائقي ومالكي السيارات، والتي تشير إلى وجود مشكلة في المحرك، والتي تؤثر بشكل مباشر علي كفاءة وأداء المحرك، فضلًا عن تأثير الدخان السلبي والتلوث والأضرار التي يسببها للبيئة.

ويدل خروج عادم السيارة الأسود على أن عملية حرق البنزين لا تتم بالشكل المطلوب.

ونستعرض في التقرير التالي الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدخان الأسود من شكمان السيارة وكيفية التغلب على هذه المشكلة.

أسباب خروج الدخان الأسود من الشكمان

1 – انسداد فلتر الهواء

يتسبب اتساخ فلتر الهواء في السيارة أو انسداده في عدم دخول كميات الهواء الكافية إلى غرفة الاحتراق، مما يجعل الوقود يحترق مع كمية هواء أقل من المطلوبة لعملية الاحتراق، الأمر الذي يؤدي إلى خروج الدخان الأسود من الشكمان، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال تنظيف فلتر الهواء أوتغييره إذا كان تالفًا.

2 – خلل البخاخات

يؤدي الخلل أو العطل في البخاخات إلى ارتفاع وزيادة كمية الوقود عن معدلاتها الطبيعية مما يتسبب في خروج الدخان الأسود من أنبوب العادم.

3 – خلل في حساس الأكسجين

وجود خلل في حساس الأكسجين او ما يسمى بـ حساس العادم، ينتج عنه إدخال وقود بكمية كبيرة إلى غرفة الاحتراق.

4- تلف كمبيوتر السيارة

وجود تلف في جهاز الكمبيوتر الخاص بالسيارة يؤدي إلى خلل في عملية ضخ الوقود، مما يساعد على خروج الدخان الأسود نتيجة هذا الخلل.

5 – احتراق زيت المحرك

الاحتفاظ بزيت المحرك لفترة طويلة دون تغييره في مواعيد الصيانة المحددة، يؤدي إلى احتراق الزيت وبالتالي خروج الدخان الأسود من الشكمان، لذا يجب المحافظة على تغييره في الوقت المحدد.

وينصح خبراء صيانة السيارات بعدم إهمال خروج الدخان الأسود من عادم السيارة “الشكمان”، وضرورة التوجه إلى مركز صيانة متخصص لفحص السيارة، وتحديد سبب المشكلة وعلاجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى